ساري الساري من الرياض:نفى مصدر مسؤول في السفارة السعودية في فرنسا صحة الأنباء التي أوردتها إحدى الجمعيات الإسلامية بخصوص عدد التأشيرات للحجاج الفرنسيين والترتيبات المرافقة لذلك.
كما أكد الناطق باسم الخارجية الفرنسية هيرفي داسوسي "أن الوزارة تعمل كل سنة لتسهيل إقامة الحجيج من خلال انتداب موظفين في المملكة بهذا الغرض".
يذكر أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك التقى بمناسبة السنة الجديدة الدكتور دليل بوبكر رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.
وقال المصدر في تصريحات خاصة نشرتها صحيفة "الرياض" السعودية الصادرة اليوم الأربعاء"إن قنصلية المملكة العربية السعودية ( في فرنسا) تتسلم جوازات سفر من وكالات سياحية مصرح لها من قبل وزارة الحج، وهذه الوكالات تسلم وتستلم هذه الجوازات وفق تاريخ متفق عليه" مشيراً إلى" أن تصريح اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا عار من الصحة ولا يستند إلى أي دليل، حيث إنه ليس لهذا الاتحاد أي علاقة تعاون مع القنصلية السعودية".
وقال المصدر إن خير شاهد على ذلك هو ما نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية في 29 كانون الأول( ديسمبر) الماضي على لسان حيدر ديموريرك الأمين العام للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، والذي سلم جوازات تابعة للسفارة التركية بتاريخ معين واستلمها في التاريخ المتفق عليه.
وأضاف المصدر" قنصلية المملكة العربية السعودية أنجزت أكثر من 20 ألف تأشيرة، علماً بأن عدد التأشيرات التي أجازتها وزارة الحج لمسلمي أوروبا في فرنسا بلغت (24100) تأشيرة، لم تستلم السفارة منها حتى الآن سوى (21) ألف طلب.
وذكرت الصحيفة أنها علمت من مصادر جامع باريس الكبير أن وفداً يضم فؤاد علوي وميلود بن عمرة وحيدر ديموريك من المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية في فرنسا سيلتقي اليوم الأربعاء القنصل السعودي في باريس الدكتور أحمد المارك.
وكان رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية في فرنسا الدكتور دليل بوبكر أجرى اتصالاً بسفير المملكة لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل
الشيخ بهذا الخصوص.
يذكر أن اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا قد هاجم التصريحات التي أدلى بها
الأمين العام للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بخصوص التحضيرات المتخذة للحج هذا العام،وزعم أن هذه التصريحات قد تسيء إلى مصداقية المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، ولم يكتف بذلك بل زعم أيضاً وجود بعض الصعوبات في الحصول على تأشيرات.