الحمر مستشارًا للملك ورئيسًا للأيام وتفكيك الإعلام
تعديل وزاري في البحرين يشمل 5 وزراء

ملك البحرين عجل بتعديل وزاري أبرز ملامحه إلغاء وزارة الإعلام
نصر المجالي من لندن: يبدو أن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة راى ضرورة التعجيل في إجراء تعديل على الحكومة التي يرأسها عمه الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى أن التعديل أرجئ إلى العام 2006 ، وقالت صحف البحرين اليوم (الاثنين) إن التعديل سيتم في غضون ساعات، إن لم يكن غدا.

والتعديل الجديد الذي هو الأول من نوعه على حكومة الشيخ خليفة التي تشكلت العام 2002 بعد إقرار الدستور واكتمال بناء المؤسسات الديموقراطية وانتخاب مجلس للنواب وتعيين مجلس للشورى وتعيين مجلس قضائي أعلى في إطار حركة الإصلاحات الشاملة التي قررها الملك حمد منذ العام 2000 بإعلان ميثاق وطني يحكم مسيرة البلاد.

والتعديل المنتظر يطال خمسة من الوزراء المخضرمين لعل أبرزهم وزير الإعلام نبيل بن يعقوب الحمر الذي قالت مصادر إنه سيعين مستشارا للملك ورئيسا لمجلس إدارة صحيفة (الأيام) التي كان أسسها في مطلع تسعينات القرن الفائت، ويحتمل أن يتم تفكيك الوزارة وإلحاق بعض مؤسساتها إلى مجلس الوزراء أو وزارات أخرى كوزارة الشباب. كما ستجري حركة تغييرات في المناصب الإعلامية، على أن تحتفظ دائرة الإعلام الخارجي التي يرأسها حاليا الشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة مؤسسة مستقلة لتعنى بشؤون الإعلام الخارجي وعلاقات المملكة مع الصحافة في العالم.

ومعلومات الصحف البحرينية وخصوصًا صحيفتي (الأيام) القريبة من الحكومة و(الوسط) القريبة من المعارضة تفيد بأن الوزراء الأربعة الآخرين الذين سيطالهم التعديل هم وزير الدولة عبد النبي الشعلة، ووزير شؤون مجلس الوزراء محمد المطوع (وزير سابق للإعلام) ، ووزير النفط الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، ووزير المال والاقتصاد الوطني عبد الله حسن سيف "سيحل مكانه محافظ مؤسسة النقد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة".

كما سيتم إلغاء وزارة شؤون مجلس الوزراء، وربما الإعلام، وسيتم دمج النفط مع الكهرباء والماء، والتجارة مع الصناعة، وربما الأشغال مع المناقصات، بعد فصل الأولى عن الإسكان. وقالت المعلومات باحتمال تعيين وزيرة ثانية في الحكومة هي عضو المجلس الأعلى للمرأة وعميدة كلية التربية في جامعة البحرين فاطمة البلوشي في منصب وزيرة الشؤون الاجتماعية التي ستفصل عن "العمل" ويحمل حقيبة الشؤون حاليًّا المعارض السابق مجيد العلوي.

وبموجب التعديل الجديد سيعين أربعة نواب لرئيس مجلس الوزراء، كما سيتم دمج وزارة الصناعة والتجارة،‮ ‬غير أن وزير التجارة علي‮ ‬صالح الصالح،‮ ‬سيبقى في‮ ‬الحكومة، ويحتمل أن‮ ‬يتسلم الصالح حقيبة البلديات فيما‮ ‬يتسلم الدكتور محمد علي‮ ‬الستري‮ ‬وزارة العدل والشؤون الإسلامية بعد دمجها وتعيين وزير العدل الحالي‮ ‬نائباً‮ ‬لرئيس الوزراء‮.‬

وعلم أن وزير المال والاقتصاد الوطني‮ ‬عبد الله حسن سيف مرشح لتولي مهمة الأمين العام لمجلس التنمية الاقتصادية بدرجة وزير‮ ‬أو تعيينه مستشارًا للملك، وكان سيف الذي‮ ‬تقلد منصبه كوزير للمالية قادمًا من مؤسسة نقد البحرين ‮٢٠٠٢‬،‮ ‬قاد مهام المفاوضات مع الولايات المتحدة والتوقيع معها على اتفاقية التجارة الحرة، ويتوقع كذلك فصل وزارة الأشغال عن الإسكان وإلحاقها بوزارة المواصلات على أن‮ ‬يتولى وزير حالي‮ ‬الحقيبة الجديدة‮.

وختامًا، ذكرت الصحف البحرينية أن وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور ‬مجيد العلوي‮ ‬سيكون ضمن التشكيلة الجديدة‮ ‬غير انه سيتسلم حقيبة العمل فقط حيث ستفصل عنها الشؤون الاجتماعية التي‮ ‬ستتولى حقيبتها دكتورة في‮ ‬جامعة البحرين‮.‬ ويتوقع كذلك أن‮ ‬يتم تعيين شخصية مصرفية محافظاً‮ ‬للبنك المركزي‮ ‬البحريني‮.‬ يذكر أن الدكتور العلوي هو قائد الجانب الحكومي في الحوار مع أقطاب الجمعيات السياسية الأربع التي تعتبر نفسها معارضة للحكومة.