بيروت:
طالب حزب الله (شيعي) اللبناني اليوم باجراء إستفتاء شعبي حول مطالب قرار مجلس الامن الدولي 1559 الذي ينص خصوصًا على خروج القوات السورية من لبنان وعلى نزع سلاح حزب الله وسلاح المنظمات الفلسطينية.

وقال الامين العام للحزب الاصولي السيد حسن نصر الله في كلمة القاها مساء أمس في احتفال طلابي للحزب "يقولون بان خروج القوات السورية من لبنان مطلب شعبي ووطني (...) وإن المقاومة لم تعد خيارًا شعبيًا وإن الارادة الشعبية تدعو الى نزع سلاح المقاومة ونزع سلاح المخيمات الفلسطينية (...) لماذا لا يعرض الامر للاستفتاء".

وأضاف "مجلس الامن الدولي قال بان القرار 1559 يعبر عن إرادة اللبنانيين" متسائلا "كيف اكتشف هذه الارادة".

واكد المسؤول الاصولي استعداد حزبه "لاعتماد اية آلية موضوعية يمكن ان تكشف الارادة الشعبية بما فيها الاستفتاء" وقال "في لبنان آلية الاستفتاء مرفوضة اما نحن فجاهزون لهذا التحدي".

ومن ناحية اخرى، طالب نصر الله بخفض سن الاقتراع الى 18 عامًا في الانتخابات النيابية المقررة في الربيع المقبل مؤكدًا ان جهات لبنانية لم يحددها هي التي تمانع بتغيير سن الاقتراع الحالية (21 عاما) وليس سورية.

وقال "في الماضي كان يقال لنا ان سورية هي العقبة ولكن تبين لنا ان العقبة هي في رفض مرجعيات او شخصيات معينة في لبنان".

واضاف "لا يجوز ان نصادر رأي الشباب اللبناني المسلم والمسيحي من أجل إرضاء مرجعية معينة او شخصية معينة تضع فيتو على خفض سن الاقتراع. هذا منطق مرفوض".