الديوانية: اكد الشيخ ناجح العبودي احد ممثلي اية الله علي السيستاني المرجع الشيعي الكبير اليوم الاحد ان السيستاني يدعم لائحة "الائتلاف العراقي الموحد" التي يتزعمها عبد العزيز الحكيم. وقال العبودي للصحافيين في ختام اعمال مؤتمر في مدينة الديوانية (180 كلم جنوب بغداد) بمشاركة 1500 شخصية دينية وشيوخ عشائر وخصص لبحث الانتخابات في العراق، ان "السيد السيستاني يؤكد على اجراء الانتخابات في موعدها ويقرر دعم القائمة 169 (الائتلاف العراقي الموحد)".

واوضح ان دعم السيستاني لهذه القائمة جاء بسبب "ما تحمله من "صفة الاسلام" ولوجود "شخصيات يمكنها قيادة البلاد نحو الافضل". واضاف ان السيستاني "اراد في ذلك ان يحفظ سمة الاسلام وهو يرفض تأجيل" الانتخابات التي يفترض ان تجرى في 30 كانون الثاني/يناير.

وتابع العبودي ان هذه القائمة واجهت "حربا معلنة لا لشىء الا لكونها تضم كل تيارات واطياف المجتمع العراق. وعندما وجدت المرجعية ان بقية القوائم تستفيد من التلفزيونات والصحف وبعض الوسائل الاعلامية الدولية لدعايتها الانتخابية دعا السيد (السيستاني) الى دعم هذه القائمة بهذا الوضوح". ورأى العبودي ان "السيستاني يدعم القائمة لما تحمله من صفات تتمثل في مشاركة شخصيات يمكنها قيادة البلاد نحو الافضل".

واكد ان "هذا لايعني تأييده لأي حزب او تجمع او شخص معين بل يأتي في اطار دعم لمجموع هذه القائمة نظرا لوجود شخصيات فيها تؤتمن على صياغة الدستور". وشدد ممثل السيستاني على "ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها المحدد ورفض اي تأجيل لها". وقال "يجب على كل العراقيين المشاركة في هذه العملية لانها تمثل الحجر الاساس في بناء العراق الجديد الذي ستنبثق عنه حكومة شرعية منتخبة".
وكان حزب رئيس الحكومة العراقية الموقتة اياد علاوي تقدم مؤخرا بشكوى ضد منافسه في الانتخابات "الائتلاف العراقي الموحد" الذي يتهمه بانه يسعى الى حمل الناخبين على الاعتقاد بان اية الله السيستاني امر بالاقتراع لهذه اللائحة.

واتهم رئيس حركة الوفاق الوطني عماد شبيب الخمي الائتلاف بانه انتهك القانون الانتخابي مشيرا الى انه جند بعض عناصر الشرطة المنتمين الى منظمة بدر ومجموعات سياسية اخرى للضغط على الناخبين في جنوب البلاد لحملهم على التصويت لمرشحي لائحة الائتلاف (228 مرشحا).

وتضم لائحة الائتلاف العراقي الموحد التي تضم اكبر حزبين شيعيين: المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وحزب الدعوة. وقد وضعت منذ انطلاق الحملة الانتخابية ملصقات ولوحات اعلانية في الشوارع تحمل صورة اية الله السيستاني.

ووزعت منشورات في المدن الشيعية تؤكد ان التصويت للائتلاف العراقي الموحد هو استجابة لتكليف المرجعية الشيعية.