قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن: في أول مؤتمر صحافي يعقده خلال فترة رئاسته الثانية، حث الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم العراقيين كافة على تحدي الارهابيين والادلاء باصواتهم في الانتخابات التي ستجري بعد اربعة ايام والتي قال انها ستكون "لحظة عظيمة" في تاريخ البلد المضطرب، فيما وعد "بتذكير" القادة الصينيين "باستمرار" بضرورة احراز تقدم في مجال حقوق الانسان والضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتطبيق اصلاحات ديموقراطية.

الا ان بوش قال للصحافيين بان الوعد الذي قطعه في كلمة تنصيبه الاسبوع الماضي بنشر الحرية في كافة انحاء العالم سيقابله جوانب "عملية" لعلاقات ثنائية مع البلدين. واوضح "خلال اجتماعاتي المستقبلية مع القيادة الصينية، ساذكرهم بفوائد وجود مجتمع يحترم الشعب ويراعي حقوق الانسان والكرامة الانسانية".

وفي اشارة الى بوتين قال بوش "ساذكره بانه اذا كان ينوي الاستمرار في التطلع غربًا، فاننا في الغرب نؤمن بالقيم الغربية".

و حول الانخابات العراقية، قال بوش "اتوقع لحظة عظيمة في تاريخ العراق. ان استطلاعات الرأي تظهر ان الغالبية العظمى من الشعب تريد المشاركة في الديمقراطية".

واضاف "أدعو الجميع للمشاركة في التصويت". واقر في الوقت ذاته ان "البعض يشعرون بالخوف" من التهديدات بالتعرض لاعمال عنف في الانتخابات التي ستجري الاحد، لكنه استطرد قائلا "ادعو الناس لتحدي هؤلاء الارهابيين".