نهى أحمد من سان خوسيه: لم تغب القضية الفلسطينية عن القمة الاشتراكية الدولية في بورتو الغره بالبرازيل ، حيث تظاهر أمس أكثر من ألفي مناهض للعولمة ضد السياسة الإسرائيلية واحتجاجا على بنائها الجدار الفاصل.

ومن الهتافات التي أطلقها المتظاهرون " بوش ، شارون وبلير مجرمون"، " وسلوك كل الوسائل من أجل إزالة احتلال فلسطين". ودمرت مجموعة من المتظاهرين بالمطارق جدار رمزيا بنته ارتفاعه حوالي مترين كتعبير عن رفضها للجدار الذي بنته إسرائيل وهو برأيهم يشكل خرقا للقانون الدولي .

وتظاهر الآلاف أمس احتجاجا على سياسة واشنطن في العراق وأحرقوا لعبة تمثل الرئيس الأمريكي جورج بوش وانتقدوا الانتخابات التي ستجري غدا الأحد لأنها لن تحمل معها الديمقراطية للعراق. وقال الداعي والرسام البرازيلي جيورو سيلفا سوف تبقى الولايات المتحدة في العراق من أجل السيطرة على منطقة الشرق الأوسط.

كما شكك المدافع عن حقوق الإنسان التايلندي بورنبين كونكاخونكير في خروج الجيوش الأمريكية من العراق وبرأي الاشتراكي البرازيلي افانسي فييرا لا يمكن الحديث عن انتخابات عراقية حرة لأن السنة يقاطعونها.

هذا واقتحمت الشرطة ليلة أمس بيتا فاعتقلت قاطنيه وهم مجموعة من الشبان من الأرجنتين والبرازيل وباراغوا بعد وصول خبر تهديدات بالاعتداء على القمة الاشتراكية وصادرت 30 زجاجة مولوتوف، لكن أطلق سراحهم لعدم توفر أدلة قاطعة ضدهم.