طوكيو: اصدرت محكمة يابانية اليوم حكما بالسجن المؤبد على متطرف سابق قاد الجيش الاحمر الياباني في عمليات اقتحام السفارات الاميركية والفرنسية والسويدية في الخارج في السبعينات من القرن الماضي.

وكان هارو واكو (56 عاما) قاد ناشطي هذه الحركة اليسارية الافلة في عمليات الاستيلاء على السفارة الفرنسية في لاهاي عام 1974 ومجمع للبعثات الاميركية والكندية واليابانية والسويدية في كوالالمبور عام 1975.

وقد تولى واكو قيادة العمليتين للافراج عن عناصر الجيش الاحمر المعتقلين وتمكن من التوصل الى اطلاق سراح ستة منهم من قبل السلطات الفرنسية واليابانية.واصيب خمسة اشخاص بجروح بالغة فيما اعتقل 64 كرهائن في الحادثين.

واتهم واكو بالقتل العمد في القضيتين. وقام لبنان بتسليمه في 2000 حيث كانت تربط علاقات بين الجيش الاحمر الياباني ومتشددين فلسطينيين مدعومين من سوريا.

وقال القاضي كونيهيكو كوما من محكمة منطقة طوكيو لدى النطق بحكم السجن المؤبد ان واكو "يتحمل مسؤولية جنائية كبرى من خلال تهديد حياة العديد من الاشخاص بخطورة من اجل الحصول على مطالب".

ورحب هارو كاساما المدعي العام الرئيسي في هيئة مدعي منطقة طوكيو بالحكم. وقال للصحافيين "ان الحكم بالسجن المؤبد كان مهما جدا في قضية تتعلق باعمال الجيش الاحمر الياباني الارهابية الدولية".

وقد تأسس الجيش الاحمر الياباني في 1969 بهدف الاطاحة بالنظام الامبراطوري في اليابان وتأجيج ثورة في كل انحاء العالم.

وفي اشهر عملية لهم قام ناشطو الجيش الاحمر الياباني لدى وصولهم في بزات رسمية على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية "اير فرانس" باطلاق النيران من رشاشاتهم الالية في مطار تل ابيب عام 1972 ما ادى الى مقتل 24 مدنيا وكان بعضهم حجاجا من بورتوريكو.

وقتل في الهجوم مسلحان وهما طالبان في جامعة كيوتو. وافادت معلومات انذاك ان الهجوم نفذ بدعم من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وقد اعتقل مؤسس الجيش الاحمر فوساكو شيغنوبو في اليابان عام 2000 وبعد سنة اعلن حل المجموعة.