الأزمات لعرقلة المحكمة الدولية ولسنا ذاهبين إلى القتالquot;
حماده لـquot;إيلافquot; : وقع زلزالي للاتهام على أنظمة عربية

الوزير حماده يتحدث إلى الزميل دياب: quot;لن نتراجع ولن نتخلىquot;
وفائي دياب وإيلي الحاج : كل ما يدور في لبنان من عقد وأزمات وأحداث سياسية وأمنية أَجرامٌ تدور في فلك تشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة من سيُتهمون باغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه. مقولة يؤمن بها قطاع واسع من السياسيين والمنظرين في بيروت، ومنها كان المنطلق إلى لقاء quot;إيلافquot; والرجل الأكثر إصراراً ربما في لبنان على ملاحقة هذه القضية . إصرار تتشابك دوافعه ويبرز فيها قربه اللصيق من الرئيس السابق الذي غيّر اغتياله مسرى التاريخ الحديث للبنان، كما كونه الرجل الذي اختير هدفاًَ أول تسلسلت بعد محاولة اغتياله أعمال سفك الدم بتفجيرات راعبة هزت لبنان طوال أكثر من سنة وأوقعت قافلة ضحايا قادة وصحافيين.

في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2004 انفجرت سيارة مفخخة لدى مرور النائب فحسب آنذاك، الوزير الحالي مروان حماده، فقتل سائقه ونجا هو بمعجزة، خرج على رجليه محترقاً، ثم خسر ابن شقيقته النائب والصحافي الشهيد جبران تويني، ولا يزال يطارد القتلة في السياسة والموقف.

جعجع: براميرتز أخاف سورية

عطلة 48 ساعة quot;للتفكيرquot; وبري يصر على تحاشي الشارع
جلسة التشاور الثانية في بيروت : quot;فالج لا تعالجquot;

شهدت جدلًا كبيرًا في جلسات التشاور اللبنانية الأخيرة
المحكمة الدولية أسيرة الخلل في السلطة التنفيذية

التشاور اللبناني ينتهي بهدنة إعلامية

نواب يتحدثون عن توقعاتهم وأمنياتهم من الحوار

الطوائف خسرت المستقبل

عون من بكركي: خطوات قبل النزول إلى الشارع

عد عكسي لمواجهة كبيرة في لبنان

quot;حدث نادرquot;
استقبلنا حماده في مكتبه الواسع في وزارة الاتصالات وسط بيروت قرب مقر البرلمان، لا آثار للإعتداء على الرجل الذي خضع إلى عشرات الجراحات في لبنان والخارج سوى أنه يمشي بتمهل. والتقيناه في ظل سبق يعيشه لبنان قاطعاً أنفاسه بين إبرام تسوية سياسية، والنزول الى rlm;الشارع، سبق تؤكد الأكثرية النيابية والحكومية أن في خلفيته ملف إنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي، والتي تفيد معلومات في شأنها أن النسخة النهائية rlm;لنظامها الداخلي يُفترض ان تصل الى بيروت الاثنين المقبل بعد ان تُنهي رحلتها الطائرة بين العاصمة rlm;اللبنانية والامم المتحدة، ممّا يجعلها مؤهلة للعرض امام مجلس الوزراء الخميس المقبل لإقرارها.rlm; لذلك تتركز حملة رئيس الجمهورية إميل لحود وفق رأي الأكثرية على وزير العدل شارل رزق quot;المطلوب تطييره من الوزارةquot; .
وسط هذا الجو بادرنا حماده بأن الرئيس لحود quot;يحاول وقف مسار تشكيل المحكمة الدولية ، وبالتالي حماية القتلة أو أصحاب القرار بالقتل . وهم معروفونquot;.
يلاحظ وزير الإتصالات أنها ربما من الأحداث النادرة أن يتحدث وزير في أي دولة عن رئيس جمهوريته بهذه اللهجة، ليضيف: quot;توافقنا في مؤتمر الحوار الوطني على اعتماد المحكمة الدولية، ولكن كلما اقتربنا من استحقاق دولي على طريق إنشائها ظهر الهلع عند المشتبه فيهم جميعاً. كأنهم يشعرون أن التحقيق إذا كان صائباً سيصب عندهم، وإلا لماذا كل هذا الهلع ، خصوصاً أن بعض الحصانات أبقي عليه في مسودة قانون إنشاء المحكمة، وتحديداً المادة الثالثة التي كانت تتحدث عن جرائم ضد الإنسانيةquot;.
ويوضح أن quot;هذا التعديل ليس تراجعاً، ففي نظام المحكمة مئة وسيلة للوصول إلى المجرم وصاحب القرار بالقتل. والإتهام في ذاته إذا صدر عن المحكمة الدولية هو إسقاط للحصانة السياسية . وطبعاً ما من رئيس دولة يقبل بأن يسلم نفسه، الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسوفيتش لم يؤخذ إلى لاهاي لمحاكمته إلا بعد حرب، لكن الأمور تختلف في لبنانquot;.
وعن الموقف الروسي من إنشاء المحكمة وتركيبتها وصلاحياتها، قال إنه quot;قيد المعالجة لبنانياً وعربياً ومن شركاء في مجلس الأمن. وقد يكون هذا الموقف موحى به في الأساس وعن غير قصد من بعض الوزراء الروس الذين لا يزالون ينظرون إلى حكم ( الرئيس السوري بشار) الأسد والأنظمة المشابهة بعين من الرضا وشعور بالحنانquot;.

وقع quot;زلزاليquot;
ويشدد حماده على أن مجرد توجيه المحكمة الإتهام سيكون له quot;وقع زلزالي على بعض الأنظمة وعلى المنفذينquot;، متحدثاً عن محاكمة مجرمي حرب اقترفوا أعمالاً إرهابيةquot; .
أما عن توقعه لموعد تشكيل المحكمة، فهناك مسار quot;لا بد منه، هو التوافق الدولي غير الرسمي ، ثم الموافقة اللبنانية ، ثم صدور قرار مجلس الأمن، ثم ابرام الإتفاق على قانون تشكيلها في مجلس النواب اللبناني. لولا العرقلة التي نصادفها لاستغرق هذا المسار شهراً، وما يحصل اليوم أنهم يحاولون تأخيرها كسباً للوقتquot;. لكنه يبدي ثقة تامة بأنquot; رئيس الجمهورية لا يقدر أن يواجه الشعب اللبناني الذي توافق على تشكيل هذه المحكمة .وهذا أيضاً موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يصر على تشكيلهاquot;.
ولا يشك حماده في أن التجاذبات التي تشهدها الساحة السياسية في لبنان مرتبطة بتشكيل المحكمة وبتعليمات سورية quot;وقد أظهرت تصريحات بعضهم في الأيام الماضية من أين أتى أمر العملياتquot;. ويضيف: quot;تصاعد اللهجة يعود في جزء أساسي منه في اعتقادي إلى موضوع المحكمة، ولكن لا أحد يقدر على المجاهرة بذلك من دون أن يضع نفسه في موقع الإتهام quot;.
وماذا إذا رفض رئيس الجمهورية توقيع الاتفاق على إنشاء المحكمة ؟ يجيب: quot; نصوّت عليه مرتين في مجلس النواب كما فعلنا لإمرار قانون المجلس الدستوري وقانون تنظيم الطائفة الدرزية . وستكون المرة الأولى في تاريخ لبنان يطبق فيها اتفاق الطائف في البند الذي يتجاوز تعنت رئيس الجمهورية أو رفضه قوانين تحظى بموافقة أكثرية مجلس النوابquot;.


موقف دمشق
ولكن هل يتحمل لبنان بتركيبته محكمة يطلب فيها قاض الرئيس السوري؟ يرد: quot;المحكمة لن تكون في لبنان. وفي النهاية أعتقد أن الطريقة الوحيدة للجم النظام السوري وquot;احتوائهquot; وحمله على تغيير نهجه هي أن يشعر فعلاً بأن هناك عيناً قضائية دولية عليه وعلى استخباراته التي تعيث فساداً في لبنانquot;.
ويؤكد حماده أن quot;إسرائيل تحمي النظام في سورية، ونحن بالتأكيد مع الشعب السوري ضد إسرائيل في أي حال من الأحوالquot;.
وهل يتحمل النظام السوري توجيه تهمة من محكمة دولية إلى رئيسه؟ يجيب: quot;ربما لن يتحمل ، ولكن لن نبرئ هذا النظام لأنه لا يتحمل؟ لماذا تصرف في الشكل الذي تصرف به قبل صدور تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج براميرتز أو قبل صدور قرار الاتهام لو لم يكن هناك شيء ما وراءه ؟ إذا كان المرء مرتاح البال ولا علاقة له بالجريمة فلماذا يسعى إلى منع تشكيل المحكمة؟quot;.
وما تفسيرك لتكليف دمشق فريقاً دولياً برئاسة محام ماليزي لتقويم تقارير لجنة التحقيق الدولية؟
quot;من الأساس يخوضون في هذا الشأن لتعطيل التحقيق، ومن هذا الباب كان الهجوم على الرئيس السابق للجنة التحقيق ديتليف ميليس، وأتوقع أن يهاجموا براميرتز يوماً ما إذا كشف أي شيء يصيبهم . أقول ذلك رغم أننا لا نعرف شيئاً عما يفعلquot;.
كنت أقرب إلى ميليس ؟ quot;لا أبداً. هم أشاعوا هذه الصورةquot; .
ولماذا يركزون على استهدافك إعلامياً وسياسياً؟
quot;لأنني من الأساس أعرف ما هي المسألة. أولاً استهدفت جسدياً، وثانياً أعرف ما الذي جرى في الاجتماعات المتتالية بين الرئيس الشهيد رفيق الحريري والرئيس السوري بشار الأسد، ولا سيما الاجتماع الذي انتهى إلى ما سمي quot; بروتوكول دمشقquot;، وكلها أمور أصبحت معروفة وكذلك تهديداتهم للرئيس الحريري . والوثائق كلها عند براميرتز. لم يأخذها مني ميليس بل براميرتزquot;.
كذلك أرسلوا إليك أناساًُ لتضليل التحقيق كما صرحت مرة ؟ quot; مرة واحدة ، أرسلوا مهرجاً، آخر واحد ظهر على التلفزيون، وكان سجيناًquot; .
محمد زهير الصديق ، quot;الشاهد الملكquot; كما سمي، ربطوا أيضاً بينك وبينه ، ما كانت علاقتك به؟
quot;لا أعرفه كان ضابطاً في الاستخبارات السورية صيف 1996 وكان يعمل ضدنا في انتخابات الجبل ذلك العام quot;.
بدا من كلام هذا الضابط أنه كان على علاقة وثيقة بوزير الداخلية السوري السابق غازي كنعان. ما تفسيرك؟
quot;في كل حياتي لم أكن على علاقة وثيقة بأحد من الإستخبارات السورية . كانت كل لقاءاتنا على أصعدة رئاسة الجمهورية ونيابة الرئاسة ووزارة الخارجية، لم نكن من رواد عنجرquot;.
ما كانت الغاية من زيارة رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; الأخيرة للولايات المتحدة؟ quot; زارها لإلقاء محاضرة، وتلقى دعوات إلى لقاءات مع بعض المسؤولين الأميركيين ولباها ، وعبر عن رأي quot;قوى 14 آذار / مارس معطياً آراءه النقدية ، الإيجابية والسلبية في السياسة الأميركية، تماما كماكان الأمر في المرة الماضية عندما كنت معهquot;.


حديث الصفقة
ألا تخشى الغالبية صفقة بين الأميركيين والسوريين والإيرانيين في ضوء المتغيرات الأميركية؟
quot;... السوريون يتمنون صفقة ويسعون إليها حتى لو كانت مع إسرائيل وأميركا ويتهمون الغير. أما نحن فلا، لا نخشى شيئاً وسندافع عن الخيار الذي أخذناه عام 2005، خيار حرية لبنان واستقلاله وسيادته الكاملة ، وهذا ما أفهمناه للأقلية التي تحاول قلب الأوضاع لتغيّر الحكومةquot;.
وهل فهمت؟ quot; بقينا شهراً وأكثر ساكتين وquot;نطوّل بالناquot; ونشتغل لإبقاء البلاد واقفة على رجليها. والرئيس فؤاد السنيورة يحاول الحصول على مساعدات للبنان ويضع آلية لإعادة الإعمار، فيما هم يهاجمونه يومياً بعدما أفادوا منه للحصول على القرار 1701 الذي أوقف الحرب ، ولإزالة الفصل السابع من متنه. فعلاً أنقذ الرئيس السنيورة لبنان في تلك المرحلة ، وهم أشادوا به وقالوا إن حكومته هي حكومة المقاومة السياسية ، وفجأة انقلبت مواقفهم . لذلك أربط مواقفهم بالمحكمة الدوليةquot;.


حكومة السنيورة باقية
ومن اليوم إلى أن تتشكل المحكمة سيبقى لبنان في مرحلة الحرج الشديد ويعيش على أخبار تشاور يراوح مكانه والتهديدات بنقل المشاكل إلى الشارع؟
يجيب حماده: quot; الحكومة باقية ولا تغيير للحكومة إلا إذا تفاهمنا في التشاور والحوار. باقية حتى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وبعد ذلك تصبح مستقيلة حتماً بحكم الدستورquot; .
وهل ترى احتمالاً بأن تبقى الحكومة من دون ممثلي الطائفة الشيعية؟ quot; لا أتصور أن قادة إخواننا الشيعة سوف يخرجون من الحكومة لخلق فراغ مذهبي فيها، ففي النتيجة الرئيس نبيه بري حريص على عدم حصول فراغ ويعرف نتائجه. ولا شك أن الحكومة تُصاب من دون تمثيل طائفة بأهمية الشيعة، ولا سبب لأن يحرموا لبنان تعاون هذه الطائفة في اتخاذ القرارات وتنفيذها، ومعهم حقائب أساسية، ليست مزحةquot; .
الجو محتقن في لبنان والناس خائفون . يعلق وزير الاتصالات : quot;لا أحد سيقاتل أحداً . بالتأكيد لسنا ذاهبين إلى قتال وتشابك بالأيدي. بعضهم يرفع سقف الكلام لتغيير الوضع الحكومي ، ولكن في أي بلد ديمقراطي إذا لم تقبل الأقلية بكونها أقلية تصبح البلاد مضطرة إلى إجراء إنتخابات نيابية كل أسبوعين . أليس كذلك؟ quot;.
وماذا عن التهديد المتلاحق بالنزول إلى الشارع؟
- هناك شوارع عدة في لبنان. كل فريق عنده شارع.
وإلى أين يذهب لبنان؟ ما هي مخاوفكم في هذه المرحلة؟
- لا نخشى شيئاً أبداً. نحن على ثقة تامة ونعرف أن استهدافنا جسدياً وارد في كل لحظة، ولكن لسنا خائفين من مواجهات.
الأسوأ حصل في 12 تموز/ يوليو؟
- ليس الأسوأ ، هناك جزء منه إيجابي، مثل صمود اللبنانيين والمقاومة، هذا أمر لا نشك فيه ولا ننكره . في المقابل ثمة سؤال : هل ننجر من دون مشاركة في قرار الحرب والسلم إلى حرب جديدة في أي لحظة؟ الإنكليز يقولون : لا يمكنك أن تأكل الحلوى وتحتفظ بها. يريدون الحكم ولا يريدون المشاركة فيه . هل يقبل العقل أن يريد بعضهم الحكم ولا يقبل بأن يشارك الآخرين رأيهم في شن حرب أخذ المبادرة إليها، رغم قوله لاحقاً إنه لم يكن متحسباً لها؟ نتائج الحرب على لبنان كان يجب أن تحتسب. ولكن لا مشكلة عندنا في العمق ولسنا نضع مسدسا في رؤوسهم ونقول الآن الآن نريد سلاح quot;حزب اللهquot; . لا شيء من ذلك، إنما ندعو إلى وضع استراتيجية دفاعية، فلا ينفرد أحد في لبنان بقرارات مصيرية حتى لو أتت من الداخل، فكيف إذا أتت من الخارج؟
هل يحتمل ألا يحصل إنتخاب رئاسي بعد انتهاء ولاية الرئيس إميل لحود الممددة ، فتتولى الحكومة صلاحياته؟
- لا أتمنى ذلك. واللبنانيون أكثر وعياً من العودة إلى عام 1988 . أعتقد أن الفريق الآخر سيؤمن النصاب لجلسة الانتخاب، وذلك بناء على ذكائه . هذا رأيي ويزيد اقتناعي أنهم إذا لم يفعلوا كذلك فيكونوا يسلمون صلاحيات رئاسة الجمهورية إلى الحكومة الحالية.
لذلك يتطلعون إلى أن يكونوا فيها بأكثر من الثلث؟
- ولكن في المقابل نحن غير مستعدّين لأن نسلّم . إذا خسرنا ربحوا الأكثرية بنتيجة انتخابات سنة 2009 فليأخذوا الحكومة. quot; الدنيا مش فوضىquot;.