عمر العقيلي من واشنطن: سيبدأ الملتقى الطلابي السعودي في أميركا، أول خطواته يوم السبت القادم، حيث تقعد quot;قمةquot; طلابية سعودية في ولاية كلارادو، سوف يحضرها شخصيات سعودية وأميركية بارزة وعدد كبير من الطلبة السعوديين سوف يحضرون من مختلف الولايات لأول مؤتمر سعودي طلابي على مستوى الولايات المتحدة كاملة. حيث سيستمر المؤتمر لمدة يومين الـثلاثون والواحد والثلاثون من مارس الجاري، سوف تقعد عدة ندوات لـطلبة سعوديين في أمريكا، ولقاء مفتوح مع الملحق الثقافي السعودية في أميركا مزيد المزيد، وورشة عمل مع البروفيسور الأميركي رتش فيلر صاحب السلسلة التلفزيونية الشهيرة جولة في مستقبلك (Tour of your Future) والتي شاهدها أكثر من ثمانية ملايين مشاهد وصاحب الجوائز التقديرية العديدة .. وستكون ورشة العمل عن كيفية اختيار الطالب السعودي للتخصص وكيفية معرفة مدى كفاءة هذا الإختيار وملائمته لمهارت الطالب ورغباته.

و يقول خليل اليحيا رئيس الملتقى الطلابي السعودي في الولايات المتحدة عن أهداف المشروع: :إيجاد مؤتمر سنوي دائم يجتمع فيه الطلبة السعوديين ويتبادلوا الخبرات والتجارب ويكون ميداناً للتعارف، تدريب الطلبة السعوديين على التنظيم وتحمل المسئولية من خلال اللجان المختلفة للمؤتمر .. حيث يتم الإعتماد الكامل على الطالب السعودي والطالبة في عملية التنظيم والإعداد، التعريف بأرض الحرمين الشريفين وبثقافتها وحضارتها وتاريخها، مد الجسور وبناء التواصل الإيجابي مع الشعب الأميركي والشعوب الأخرى، تدريب وتأهيل الطلبة السعوديين من خلال الإلقاء والخطابة في المؤتمر وفتح المجال للطلبة السعوديين لاكتساب مهارت جديدة من خلال ورش العمل المختلفةquot;.

ومن فعاليات المؤتمر، سوف يكون هناك دوري لكرة القدم في اليوم الأول بين الطلبة السعوديين، وسوف يلقي طالب الدكتوراه في الهندسة الطبية في جامعة بتسبرغ نزيه العثماني، ومحاضرة صالح التويجري - باحث في أمراض السرطان من جامعة متشجان في ولاية متشجان، ومحاضرة أخرى لـ أمل نمنجاني - طالبة الماجستير في إدارة المعلومات الصحية في جامعة بتسبرغ في ولاية بنسلفانيا، والأخيرة لـ خلود حلمي - طالبة الماجستير في جامعة دنفر في ولاية كلورادوا.

يذكر أن هذا هو المؤتمر الأول للطلبة السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية، وأسسه عدد من الطلاب في البداية كـمنتدى على الإنترنت ولكنه في الأخير تطور وأصبح كـجمعية تظم الطلبة السعوديين وتتواجد على الواقع لخدمتهم، وكان الأمير سعود الفيصل السفير السابق في الولايات المتحدة الأمريكية أفتتح التصميم الجديد للمنتدى على الإنترنت قبل عدة أشهر، ويحضى هذا اللقاء بدعم من السفارة السعودية في واشنطن، ومن شركة ببسي، وعدد من الرعاة الآخرون. وسبق لعدد من الأندية السعودية أن أقامات نشاطات مختلفة، إلا أنها لم تكن على مستوى الولايات المتحدة عامةً بل كانت إجتهادات من الأندية السعودية في الولايات والجامعات الأمريكية وحضر الكثير منها شخصيات سعودية بارزة في مقدمتهم السفير السابق تركي الفيصل.