مبشراً بمرحلة جديدة ونافياً عزمه تأسيس حزب
جمال مبارك يبدأ جولات الميدانية في ربوع مصر


نبيل شرف الدين من القاهرة : بينما نفى نجل الرئيس المصري جمال مبارك، الذي يشغل منصب أمين السياسات في الحزب الوطني (الحاكم) أنباء راجت مؤخراً حول اعتزامه تأسيس حزب جديد يحمل اسم quot;حزب المستقبلrlm;quot;، فقد بدأ جولات ميدانية في شتى مدن مصر، استهلها بزيارة قادته إلى مدن الصعيد، وواصل جولاته إلى أقصى الشمال في مدينة الإسكندرية الساحلية، يرافقه خلالها عدد كبير من قيادات الحزب والوزراء، حيث التقى عشرات الشباب الذين جرى حشدهم من قبل الحزب (الحاكم)، وشرح لهم جمال رؤيته للتطورات السياسية الداخلية .

وخلال لقاءاته الجماهيرية وصف جمال مبارك العام الحالي بأنه quot;عام الحسم في الحياة السياسيةquot;، وأضاف quot;أنه لا عودة للوراء في مساحة الحرية الواسعة التي تشهدها الحياة السياسية المصريةquot;، وتابع أن quot;الحزب الوطني سيواصل الانفتاح على الأحزاب التي تمثل عماد الحياة السياسية في مصر الآن وفي المستقبل وان الحزب سيبدأ جولات جديدة من الحوار مع أحزاب المعارضة حول الأجندة التشريعية والقضايا الخدميةquot;، على حد قوله .

وأعلن جمال مبارك ما أسماه quot;بدء مرحلة جديدة من العمل الوطني عنوانها تقوية الأحزاب السياسيةquot;، قائلاً إنها تشمل الحوار حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية ليس فقط النواحي السياسية لأن الحياة السياسية ليست تعديلا دستوريا فقط ولكنها تضم كافة القضايا التي تهم المواطنينquot;، حسب تعبيره .

كشف حساب

ومضى مبارك الابن قائلاً إن الحزب الوطني سيتقدم بكشف حساب عن انجازاته خلال السنوات الماضية إلى المؤتمر العام التاسع للحزب المقرر عقده مطلع تشرين الثاني / نوفمبر المقبل وان الحكومة ستعرض خلال المؤتمر تقريرا شاملا عما حققته خلال عامين من برنامج مبارك الانتخابي .

جمال مبارك يتحدث في أحد المؤتمرات
وأشار جمال مبارك إلى أن الموازنة العامة الجديدة للدولة سيكون العجز الفعلي فيها أقل مما كان مقدرا له منذ عدة أشهر بسبب التدفقات النقدية من موارد جديدة على الموازنة وزيادة نسبة النمو، موضحا أنه من الطبيعي ألا تشعر فئة من المجتمع بنتائج التحسين الاقتصادي وارتفاع معدلات النمو، مثلنا في ذلك مثل أي دولة في العالم تخرج من فترة تباطؤ اقتصادي، لكنه أشار إلى أنه يتم الاستفادة من الموارد الجديدة الناتجة من النمو الاقتصادي لمساعدة الفئات الأقل قدرة .

وأعلن جمال مبارك أن الحزب بدأ الاستعداد لعقد المؤتمر العام التاسع للحزب المقرر عقده في شهر تشرين الثاني / نوفمبر حيث أرسلت أمانة السياسات توجهات إلى كافة المحافظات باستطلاع الآراء حول القضايا التي تهم المواطنين حتى يتم إدراجها على جدول المؤتمر، مشيرا إلى أن جزءا كبيرا مما يصل إليه الحزب من سياسات هو نتاج للمشاكل الحقيقية الموجودة في الشارع السياسي .

تعديلات الدستور

وعن التعديلات الدستورية التي جرى تمريرها أخيراً، قال جمال مبارك إنها أصبحت واقعا وسيتبعها تعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية وقانون القضاء العسكري، وأشار إلى أن الحزب سيعيد النظر في مسألةالدوائر الانتخابية الحالية لتعديلها حتى تتواكب مع الزيادة السكانية والتمثيل النسبي في المحافظات المختلفة وكذلك إجراء نقاش واسع حول نسبة تمثيل المرأة في البرلمان وفقا للنظام الانتخابي الذي سيتم الأخذ به وإجراء حوار حوله داخل الحزب ومع الأحزاب الأخرى .

وأكد مبارك الابن أن الحزب يولي اهتماما كبيرا لقانون الإدارة المحلية تطبيقا للامركزية وان هذا القانون سيعرض على البرلمان في دورته المقبلة .

وأوضح نجل الرئيس المصري أن هناك حزمة من التشريعات التي ستعرض على الدورة البرلمانية الحالية والتي يتبقى منها شهران منها مشروع كادر المعلمين الذي التزم به الحزب وكذلك تعديل قانون القضاء العسكري الذي يتيح درجة ثانية في النقض بهذا القضاء تبديدا للمخاوف المفتعلة حول تطبيق المادة 179 من الدستور بتعديلاتها الجديدة .

البطالة والفساد

وعن فرص العمل الجديدة للشباب والمستهدف توفيرها ضمن البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك والتي يبلغ عددها 5ر4 ملايين فرصة على مدار ستة أعوام، أكد جمال مبارك إمكانية تحقيق هذا الهدف، وخفض معدل البطالة إلى 6 في المئة مع استمرار البطالة التي يمكن تحجيمها في صورة محدودة في ظل دخول الملايين سوق العمل سنويا وخصم نسبة مستمرة من البطالةquot;، على حد قوله .

ومضى نجل الرئيس المصري قائلاً إن الحكومة تفكر حاليا في إمكانية طرح مناطق صناعية يديرها القطاع الخاص وان الحكومة ستعلن عن حزمة جديدة من الحوافز للاستثمار في الصعيد ليحصل على حقه في التنمية ويكون هناك توزيع عادل لفرص العمل.

وأوضح جمال مبارك أن هناك عجزا في العمالة المدربة رغم حجم البطالة، وأرجع ذلك إلى التخوف من عدم التزام شركات القطاع الخاص بقانون العمل مؤكدا أن هناك أجهزة حكومية تحمي حق العامل وكذلك المستهلك وان هدف الحزب والحكومة في المرحلة المقبلة هو تعظيم معدل النمو الذي تحقق العام الحالي .
ورأى جمال مبارك أن الجهاز التنفيذي للدولة يقوم على خدمة كافة المواطنين في مصر رافضا فكرة تسييس الجهاز الإداري والتنفيذي الذي اعتبره من quot;فكر الستيناتquot;، حسب تعبيره .

شؤون خارجية

وعن علاقات مصر الخارجية دعا جمال مبارك إلى ضرورة توظيف كافة العلاقات مع دول العالم بما يخدم الأمن القومي المصري والتقليل من حدة التوتر في الشرق الأوسط، مشيراً إلى انه بالنسبة إلى إيران فإن هناك خطوط اتصال مختلفة معها رغم الخلافات في وجهات النظر .

ورداً على سؤال عن القمة العربية الأخيرة وماصدر عنها من قرارات قال مبارك الابن إن هذا المؤتمر استطاع اجتياز العديد من العقبات وإذابة بعض الفتور بين بعض الدول العربية وجدد التأكيد على أهمية المبادرة العربية للسلام، وألقى الكرة في الجانب الآخر (إسرائيل)، مشيرا إلى أن المؤتمر ناقش قضايا اقتصادية مهمة وتم تسجيل درجة عالية من التجارة البينية بين مصر والدول العربية .

وأشار جمال مبارك إلى أن مصر وقدرتها على توظيف إمكانياتها وضبط النفس تحتفظ بتماسكها ووحدتها ودورها الريادي في المنطقة، ومع ذلك فهي مستمرة في تنفيذ برنامجها الإصلاحي في كافة المجالات بقدرة وطاقة كبيرة وتتمثل قوتها في وحدة شعبها وتنوعه وتماسكه ، مؤكدا استمرار خطوات الإصلاح الناجحة، وقال إن الوضع حاليا في مصر أفضل من السنوات الخمس الماضية .