قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبرص- اعلن الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش الخميس انه وجه رسالة الى الرئيس القبرصي غلافكوس كليريدس يدعوه فيها الى عقد لقاء مباشر لاجراء "حوار صادق" حول مستقبل الجزيرة المقسومة. وقال امام الصحافيين في كيرينيا (شمال) "اعتقد ان حوارا صادقا مع كليريدس سيكون مفيدا".
&واعتبر دنكطاش "رئيس" جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى انقرة انه "آن الاوان" لعقد مثل هذا اللقاء. وياتي هذا الاقتراح بعد ايام على تصريحات للقادة الاتراك حذروا فيها بجدية من ضم الجزيرة الى الاتحاد الاوروبي قبل تسوية مشكلة الجزيرة. واعتبر دنكطاش ان هذه التصريحات "تخدم السلام".
&يشار الى ان قبرص مقسومة الى شطرين منذ 1974 حين تدخل الجيش التركي في القسم الشمالي ردا على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون بهدف الحاق الجزيرة باليونان. ومن المقرر انضمام قبرص الى الاتحاد الاوروبي ضمن موجة التوسيع الاولى بحلول العام 2004.
&وتركيا مرشحة ايضا للانضمام الى الاتحاد لكنها لم تبدأ مفاوضاتها بعد. وترغب تركيا مع القبارصة الاتراك في اقامة كونفدرالية في الجزيرة بين دولتين متساويتين في حين تدعو الامم المتحدة والمجتمع الدولي الى اقامة فدرالية بمجموعتين ومنطقتين. وكان دنكطاش رفض المشاركة في نهاية ايلول/سبتمبر الماضي في نيويورك في سلسلة جديدة من المحادثات غير المباشرة مع كليريدس تحت اشراف الامم المتحدة.(ا ف ب )