قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
لندن ـ ايلاف: تداعيات الحدث على ساحة افغانستان ذلك البلد الاسلامي الاسيوي الذي تمزقه الحروب الاهلية منذ عقود ثلاثة مستمرة وتتوالى فصولا.
والقضية على ما يبدو لا تنتهي عند سقوط مزار الشريف الاستراتيجية في ايدي التحالف الشمالي المناهض لحركة الطالبان الحاكمة في البلاد من العام 1996، فالأهداف حسب الاستراتيجية الغربية المرسومة واضحة تماما كما صرح بذلك القادة الغربيون والقادة&العسكريون في لندن وواشنطن.
قصف مواقع طالبان
وفيما الأحداث تتابع فان "إيلاف" رصدت مجريات التطورات على ارض الواقع على الساحة الأفغانية وكانت المحصلة هي ان الحرب مستمرة حتى اقتلاع حركة الطالبان من الحكم وانهاء شبكة (القاعدة) ومعها منظمات وتنظيمات كثيرة في مناطق عدة على امتداد الكرة الارضية، وبعضها يقول انه حركة تحرر والآخر يمارس ادورا لم تعرف في القاموس السياسي العالمي والعلاقات الدولية بعد.
** وفي الآتي حصيلة لما حدث في الاسابيع الأخيرة من تطورات:
&
* في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) نشرت صحيفة (صنداي تلغراف) البريطانية ما قالت انه شريط فيديو يعترف فيه المنشق السعودي اسامة بن لادن انه وراء التفجيرات الجوية في كل من نيويورك وواشنطن في ايلول (سبتمبر) الماضي.
&
* في 10 تشرين الثاني (نوفمبر) : الرئيس الاميركي واركان ادارته والرئيس الباكستاني يطلبون من تحالف الشمال المناهض لحركة الطالبان عدم اقتحام العاصمة كابول.
&
* في ذات اليوم الطالبان تعترف بانها فقدت ثلاثة اقاليم اخرى قريبة من مزار الشريف وان قواتها انسحبت منها.
&
* مصادر المراقبين الاستراتيجيين تعتبر ان سقوط مزار الشريف سيقود في النهاية الى سقوط العاصمة كابول ولكن المر يحتاج الى كثير من العمليات الخاصة والبعاد الاستراتيجية.
&
* بريطانيا تعلن المزيد من اجراءات الطوارىء، ووزير الداخلية ديفيد بلنكت سيتقد لمجلس العموم بطلب تعديل قوانين الطوارىء التي تعطي الحكومة الحق بتوقيف أي شخص مشتبه به في التورط باعمال ارهابية او له علاقة بجماعات الارهاب من دون محاكمة.
&
* قالت مصادر استراتيجية ان سقوط مزار الشريف سيعطي العمليات العسكرية الاميركية بعدا متقدما حيث يمكن انزال قوات برية في المناطق المحررة.
&
* افادت معلومات من وزارة الدفاع الاميركية ان عددا من الخبراء موجودون حاليا في مزار الشريف لردع اية عمليات ضد المواطنين العاديين قد تقوم بها قوات تحالف الشمال كرد فعل ثأري على عمليات مماثلة قام بها رجال الطالبان في العام 1998 حين احتلوا مزار الشريف من فصيل الجنرال عبد الرشيد دوستم وقتلوا ما يقارب الـ 2500 انسان في عمليات انتقامية.
&
* قالت معلومات من مزار الشريف ان عبد الرشيد دوستم يحاول الآن السيطرة في اسلوب سلمي تحت الرقابة الاميركية على المدينة ذات المائتي الف نسمة، وهو لم يكن كذلك كما تقول المعلومات قبل سنوات سبع.
&
* اشارت تقارير من داخل مزار الشريف ان الموسيقى سمعت لأول مرة في هذه المدينة المحررة، وقالت انه بعد لحظات من اخلاء المدينة من قوات الطالبان عادت الحياة فيها الى سابق العهد قبل سبع سنوات على الرغم من الوجود العسكري الضخم والجثث المتناثرة هنا وهناك، حيث هناك مئات من جثث قتلى الطالبان الملقاة في العراء.
&
* تتركز الأنظار الآن على اشخاص اربعة من القياديين للمرحلة المقبلة هم : الجنرال عبد الرشيد دوستم وزير الدفاع السابق، والرئيس السابق برهان الدين رباني، والقائد عبد المالك الساعد الأيمن لعبد الرشيد دوستم الذي تحالف مع الطالبان ضده قبل ست سنوات لابعاده عن مزار الشريف، ولاقائد اسماعيل خان وهو احد قادة المجاهدين ضد الغزو
عبد الرشيد دوستم
السوفياتي وسجنته الطالبان في العام 1996، ولكنه هرب للانضمام الى تحالف الشمال، واخيرا القائد محمد فهيم الذي خلف القائد احمد شاه مسعود في قيادة قوات تحالف الشمال بعد اغتيال مسعود قبل اكثر من شهرين.
&
* في 8 تشرين الثاني (نوفمبر): غارة اميركية جوية تقتل 85 من انصار الطالبان وبعض قياداتهم في مواقع قرب مزار الشريف.
&
* في 6 تشرين الثاني (نوفمبر): القادة الاوروبيون قرروا دعم العمليات العسكرية بالاف من الجنود والمعدات.
&
* في 5 تشرين الثاني (نوفمبر): زعمت الطالبان ان 95 جنديا اميركيا قتلوا منذ السابع من تشرين الاول (اكتوبر) وهو موعد بدء العمليات العسكرية، وفي نفس اليوم اعلن البنتاغون ان شبكة (لقاعدة) اصبحت مشلولة تماما.
&
* في 4 تشرين الثاني (نوفمبر): الغارات الاميركية تكثفت على مناطق في شمال شرق افغانستان، وزادت الولايات المتحدة عديد قواتها في داخل الأراضي الافغانية.
&
* في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) قالت الطالبان انها اسقطت طائرتي هليوكبتر اميركيتين.
&
* في 2 تشرين الثاني (نوفمبر): قررت وزارة الدفاع الاميركية ارسال عدد جديد من طائرات التجسس فوق سماء افغانستان. وقالت ان ابناء قبائل افغانية ثاروا ضد الطالبان، وفي ذات الوقت جرح اربعة جنود اميركيين في حادث تحطم طائرة هليوكبتر عسكرية، وقالت الطالبان انها هي التي اسقطتها.
&
بي 52
* في 31 تشرين الأول (اكتوبر): قررت الولايات المتحدة ادخال الطائرات من طراز بـ 52 الى المعركة وشنت غارات شرسة على مواقع الطالبان المتقدمة حول كابول، وقالت الطالبان ان 1500 شخص قتلوا من جراء الغارات.
&
* في 30 تشرين الأول (اكتوبر): اعترف وزير الدفاع الاميركي ان عددا محدودا من القوات الخاصة الاميركية بدأ العمل داخل الأراضي الأفغانية.
&
* في 26 تشرين الاول (اكتوبر): الطالبان تقول انها اعتقلت واعدمت القائد الشمالي عبد الحق، الذي قالت انه دخل الى افغانستان لحشد القبائل ضد الحركة الحاكمة.
&
* في 20 تشرين الاول (اكتوبر): انطلاق اول عملية برية اميركية على الاراضي الافغانية، وكانت القوة المهاجمة مؤلفة من مائة من قوات النخبة الاميركية.
&
* في 16 تشرين الاول (اكتوبر): المقاتلات الاميركية تقصف مواقع الطالبان الامامية مع قوات تحالف الشمال.
&
* في 13 تشرين الاول (اكتوبر): زعيم الطالبان الملا محمد عمر يرفض الطلب الاميركي الثاني في ضرورة تسليم اسامة بن لادن الى الولايات المتحدة.
&
* في 9 تشرين الاول (اكتوبر) : وزارة الدفاع الاميركية تعلن سيادتها وتفوقها على الاجواء الافغانية وان المقاتلات قصفت منزل الملا محمد عمر.
&
* في 7 تشرين الاول (اكتوبر) بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا عملياتهما العسكرية الجوية ضد افغانستان.