قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
واشنطن - اعلنت السلطات الاميركية الاحد تأييدها مشاركة النساء في الحكومة الافغانية المقبلة حتى تتمتع حقا بصفة تمثيلية.
&وصرح وزير الخارجية الاميركي كولن باول لشبكة ايه.بي.سي. التلفزيونية "سنقول للقادة الافغان انهم ان كانوا يرغبون حقا في تشكيل حكومة ذات صفة تمثيلية (...) تعكس تطلعات الشعب الافغاني بكامله، فسيتحتم عليهم اشراك نساء في هذه الهيئة السياسية".
&واضاف ان "هذا ممكن. ثمة افغانيات اكثر من مؤهلات للمشاركة في مثل هذه الحكومة".
&وكانت مستشارة البيت الابيض لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس ايدت مشاركة الافغانيات السياسية غداة مداخلة للسيدة الاميركية الاولى لورا بوش بهذا الشان.
&وقالت رايس لشبكة ان.بي.سي. التلفزيونية ان "النساء (الافغانيات) يجب ان تكون لهن حقوق ويجب ان يلعبن دورا مشروعا في حياة البلاد".
&وتابعت "علينا ان نذكر ان افغانستان كانت بلدا حيث النساء مثقفات، حيث الفتيات مثقفات، حيث العديد من النساء يزاولن الطب والتعليم"، قبل ان تمنعهن حركة طالبان من العمل.
&وكانت لورا بوش حلت السبت محل زوجها، فتولت توجيه الكلمة الرئاسية التقليدية، مدافعة عن الافغانيات. واشارت الى ان القمع الذي يمارس عليهن لا يمت بصلة الى الشريعة الاسلامية ولا يشبه بشيء وضع النساء في معظم الدول الاسلامية الاخرى في العالم.
&كذلك نشرت وزارة الخارجية الاميركية تقريرا حول معاملة طالبان للنساء، فوصفت هذا النظام بانه من الاسوأ في العالم في ما يتعلق باحترام حقوق الاشخاص.
في المقابل اعلنت رايس انه "من الصعب جدا تصور" مشاركة طالبان في الحكومة التي ينبغي تشكيلها في افغانستان.
&واعتبرت رايس التي جددت رغبة الاميركيين في قيام حكومة "واسعة التمثيل" في افغانستان ان كلمتي "معتدلون" و"طالبان" لا يمكن ان تظهرا في العبارة نفسها.
&واوضحت انه "من الصعب جدا تصور عنصر طالبان في الحكومة" التي ينبغي تشكيلها في افغانستان.
واعلن حميد قرضاي امس ان مسؤولين كبارا في حركة طالبان في قندهار توافقوا مع انصار الملك الافغاني السابق محمد ظاهر شاه على المشاركة في حكومة مصالحة وطنية.
&ولفتت المستشارة الرئاسية الاميركية الى ان "الحكومة يجب ان تتشكل على قاعدة (تمثيلية) واسعة لكي تنعم افغانستان بالاستقرار".
&وفي اشارة الى تحالف الشمال الذي عزز سيطرته على المؤسسات في كابول اثر هزيمة طالبان، اضافت رايس ان افغانستان "ليست بلدا ستتسلم زمام الحكم فيه اتنيات تمثل في افضل حال نسبة 25 الى 30% من البلاد".
&ويضم تحالف الشمال خصوصا خليطا من اتنيات الطاجيك والاوزبك، في حين تشكل اتنية الباشتون الغالبية في افغانستان.
&وقالت رايس ايضا "لدينا مؤشرات جيدة جدا من تحالف الشمال انه يتفهم مسؤولياته للمشاركة في حكومة واسعة التمثيل".