&طهران&- اعلنت ايران اليوم الثلاثاء اعادة فتح سفارتها في كابول لتصبح اول بلد يستأنف نشاطاته الدبلوماسية في افغانستان منذ هزيمة الطالبان واستيلا قوات تحالف الشمال على معظم الاراضي الافغانية.
ونقلت الاذاعة الايرانية الرسمية عن الناطق باسم وزارة الخارجية حميد رضا اصفي قوله انه "نظرا للتطورات في افغانستان فان سفارة ايران في كابول استانفت نشاطاتها". وكانت السفارة الايرانية في كابول اغلقت ابوابها في 1996 بعد سقوط العاصمة الافغانية في يد قوات ميليشيا الطالبان الاصولية السنية. وقد اعادت طهران امس الاثنين فتح ابواب قنصليتها في هراة (غرب افغانستان) التي اغلقت في ايار/مايو الماضي.
&وكانت ايران التي لم تعترف ابدا بنظام طالبان قد اعربت رسميا عن ارتياحها لاستيلاء حليفها التحالف الشمالي على كابول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر مع ادانتها في الوقت نفسه للضربات الاميركية. وبعد استيلاء قوات تحالف الشمال الاسبوع الماضي على معظم المدن الافغاني، اعلنت طهران نيتها اعادة فتح سفارتها في كابول قريبا جدا وكذلك قنصليتيها في هراة ومزار الشريف (شمال).
&واشارت الاذاعة الى وجود وفد من وزارة الخارجية الايرانية بقيادة سفير ايران في طاجيكستان ابراهيم طاهريان في كابول منذ ايام عدة للتحضير لاعادة فتح واستئناف انشطة البعثة الدبلوماسية. وطاهريان وهو سفير سابق لايران في البوسنة والهرسك مكلف ايضا بالملف الافغاني في وزارة الخارجية الايرانية. وقال مراسل الاذاعة الايرانية في العاصمة الافغانية انه "يعاد حاليا اصلاح اجزاء من السفارة لحقت بها اضرار خلال السنوات الاخيرة وان الانشطة الدبلوماسية ستستأنف بشكل تدريجي".