قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
كابول- قال زعيم تحالف الشمال برهان الدين رباني الجمعة في مؤتمر صحافي في كابول انه " يجب منح النساء الافغانيات حق التصويت والترشح" في الانتخابات. واعتبر رباني رئيس التحالف الذي طرد طالبان من كابول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر انه ينبغي تنظيم انتخابات في افغانستان تحت اشراف هيئات دولية.
ورأى ان المسار الذي يفترض ان يؤدي الى هذه الانتخابات يجب ان يراعي ثلاثة عوامل هي سكان البلاد، والقبائل والمؤسسات الاجتماعية، والمجموعات او الاحزاب.
واضاف "نعتقد ان الانتخابات ينبغي ان تتم على اساس النسبة المئوية للسكان في البلاد" باعتماد ارقام تتثبت منها الامم المتحدة.
وكان رباني يشير على ما يبدو الى اهمية المجموعات الاتنية المختلفة في افغانستان وخاصة اهمية اتنية الباشتون التي توجد بشأنها ارقام مختلفة.
من جهة ثانية، اعلن رباني انه قد يتم طلب قوة دولية لا يتجاوز عددها 100 الى 200 شخص لحماية مندوبي الملك السابق محمد ظاهر شاه في مجلس لويا جيرغا في كابول "اذا كان الملك لا يشعر بالثقة".
وقال انه اذا كان المندوبون لا يثقون بقوات تحالف الشمال التي تضمن الامن في افغانستان حاليا من الممكن ان يرافقهم مقاتلون افغان من اختيارهم "لا يتجاوز عددهم الالف" او 100 الى 200 عسكري اجنبي.
وقال رباني "آمل ان تحل هذه المشاكل" ودعا المجتمع الدولي الى المساهمة في اعادة بناء البلاد وان يساعدها بخبرته في الديموقراطية. وقد فر رباني الذي كان رئيسا لافغانستان من العاصمة الافغانية عام 1996 بعد ان استولت حركة طالبان على السلطة.& وعاد اليها بعد دخول تحالف الشمال الى كابول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.
وتحالف الشمال هو ائتلاف لقادة حرب من عرقيات اقلية (طاجيك وهزاره واوزبك) بينما يحظى الملك ظاهر شاه من اتنية الباشتون بدعم اغلبية عرقيته.