مونتريال&- افادت وثائق نشرها القضاء الكندي ان مواطنين جزائريين يشتبه في انتمائهما الى خلية ارهابية ذات علاقة باسامة بن لادن، كانا يخططان لتفجير قنابل في مونتريال سنة 1999. واكد مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي اي" في هذه الوثائق التي نشرتها الجمعة وسائل الاعلام الكندية "ان سمير آيت محمد واحمد رسام تحدثا عن وضع متفجرات في حي اوترومونت احدى ضواحي مونتريال، حيث تعيش غالبية يهودية".
&وتطرق الرجلان المتهمان بالارتباط مع شبكة عصابة روبي الفرنسية الى امكانية صهريج مليئ بالبنزين في احد الشوارع المكتظة من هذا الحي. ورفعت السلطات الاميركية الشهر الماضي لدى المحكمة العليا في كولومبيا البريطانيا (غرب) طلبا بتسليمها سمير آيت محمد الذي تتهمه بالاشتراك في مؤامرة ارهابية كانت تستهدف مطار لوس انجليس بولاية كاليفورنيا خلال الاحتفالات باعياد حلول سنة الفين.
وقد مكن اعتقال احمد رسام في كانون الاول/ديسمبر 1999 وهو يحاول عبور الحدود الكندية الاميركية في سيارة محشوة بالمتفجرات، من اكتشاف المؤامرة. ووافق رسام الذي ينتمي الى خلية مقربة من اسامة بن لادن والذي يخضع للمحاكمة في نيويورك، على الاعتراف بامل تخفيض الاحكام التي ستصدر بحقه والتي قد تصل الى 130 سنة.