قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك- تتابع وسائل الاعلام الاميركية باهتمام كبير انباء اختراع اميركي اعلن عنه منذ بضعة اشهر دون تفاصيل وتصفه بانه وسيلة نقل ثورية يمكن ان تغير بنية التجمعات السكانية الكبرى على كوكب الارض.
ولا يعرف عن هذا الاختراع الذي سيعلن قريبا جدا عبر شبكة "ايه بي سي" الاميركية للتلفزة سوى ما اعلنته تايم ماغازين نقلا عن صاحبه دين كامن من انه "سيكون بالنسبة للسيارة الحالية ما كانت عليه هذه السيارة بالنسبة للحصان" وانه "اهم من اختراع جوارب النايلون والانترنيت".
ووسيلة النقل الجديدة التى اطلق عليها المخترع اسم "سيغواي" بلا محرك او مكابح او علبة سرعات او حتى مقود.
وقالت الصحيفة ان وسيلة النقل الجديدة تعمل بالبطاريات ويتحكم في حركتها مجموعة من المجسات واللواقط وتشبه في تحركها الدائري شبه السحري الات جز الاعشاب. ويتوقع دين كامن ان تطرد الته الجديدة السيارات من المدن بحيث "لا تستعمل السيارات الحالية الا للمسافات الطويلة".
اما في داخل المدن فلن تكون هناك حاجة لتحريك "اربعة الاف رطل من القطع المعدنية" لكي ينتقل الانسان من مكان الى اخر.
وتوقع ستيف جوبز مؤسس ورئيس مجلس ادارة ومدير عام شركة "ابل" للمعلوماتية ان "تبنى مدن المستقبل استنادا الى مواصفات وسيلة النقل الجديدة سيغواي".
واشارت الصحيفة الى ان النماذج التجارية لسيغواي ستطرح في الاسواق خلال عام واحد والا يتجاوز سعر السيارة ثلاثة الاف دولار بالنسبة للسيارة الشعبية وثمانية الاف دولار للنموذج الافخر والاسرع.
وقد بنت شركة دين كامن التى اسسها المخترع نفسه في ولاية نيوهمبشير مصنعا قادرا على انتاج اربعين الف وحدة شهريا.
واثارت اعلانات السيارة الجديدة خيال المؤلفين ومواقع الانترنت التى تحدثت باسهاب عن مزايا وسيلة النقل الجديدة وكيف تعمل.
لكن المخترع نفسه اكد ان وسيلته ستتحرك كما الانسان مع لواقط ومجسات تعمل كالاذان وكمبيوتر يعمل كالدماغ وعجلات تعمل كالاقدام.
وسبق لدين كامن وهو مليونير ومهندس خمسيني مجاز في الفيزياء ان اخترع الة صغيرة محمولة لغسل الكلى وكرسيا متحركا يستطيع تسلق ونزول السلالم.