&
الكويت- طلب حسن علي قبازرد المتهم الثاني في قضية اختلاس اموال من شركة ناقلات النفط الكويتية والموقوف حاليا في الولايات المتحدة&من الحكومة الباكستانية التدخل لحمايته باعتباره "مواطنا باكستانيا" حسبما ذكرت صحيفة كويتية.
وقالت صحيفة "القبس" ان قبازرد الذي يحمل جنسيتي بليز (اميركا اللاتينية) وباكستان، "طلب من السلطات الباكستانية التدخل للافراج عنه والعمل على عدم تسليمه الى الكويت باعتباره مواطنا باكستانيا له الحق في حماية من حكومة بلاده".
يذكر ان حسن قبازرد ادين مع اشخاص اخرين باختلاس اكثر من مئة مليون دولار من شركة الناقلات الكويتية التي تملك اسطولا من ناقلات النفط في الثمانينات، وذلك بانشاء شركات وهمية واستئجار سفن.
وطلبت الكويت من الولايات المتحدة تسليمها قبازرد الذي كان قد فر من البلاد بعد ادانته باختلاس الاموال.
وقد اوقفت اجهزة الامن الاميركية اوقفت اخيرا قبازرد لانتهاكه قانون الهجرة في اطار الاجراءات الامنية المعززة بعد الاعتداءات الارهابية في 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك وواشنطن.
وكانت محكمة الجنايات في الكويت اصدرت حكما عام 1996 بادانة المتهمين وبينهم قبازرد الذي حكم عليه بالسجن 40 عاما ودفع غرامة قدرها 65.7مليون دولار.
غير ان الحكم ابطل من جانب محكمة التمييز لعيوب في الشكل وافرج عن المتهم بكفالة مع منعه من مغادرة البلاد غير انه فر الى الخارج.
وقالت "القبس" نقلا عن "مصادر تتابع التطورات المرتبطة بملفات" قضية ناقلات النفط ان "شخصية متنفذة" لم تحددها ساهمت في "تهريب قبازرد الى خارج" الكويت "رغم وجود اوامر بمنعه من السفر وضعت على اجهزة الكمبيوتر التابعة لوزارة الداخلية".
واوضحت هذه المصادر التي قالت الصحيفة انها "شبه مستقلة" ان هذه الشخصية "نقلت الى السلطات الباكستانية طلبه (...) واستخدمت قبل ذلك نفوذها في طلب المساعدة لاستصدار جواز سفر له".