&
لندن ـ ايلاف: شدد رئيس الحكومة البريطانية توني بلير امام مجلس العموم على ضرورة بناء علاقات احترام وتفاهم مع ايران ولكنه تحفظ على الاستمرار في الشوط حتى النهاية اذا ثبت تورط طهران في علاقات مع جماعات ارهابية.
وكان بلير يجيب خلال جلسة البرلمان التي يرد فيها في العادة رئيس الحكومة لمدة نصف ساعة على اسئلة البرلمانيين من مختلف الاحزاب.
وكانت احدى عضوات المجلس من حزب المحافظين وجهت سؤالا الى رئيس الحكومة حول مدى استمرار لندن في بناء علاقات ايجابية مستندة الى الثقة والاحترام بعد التصريحات التي صدرت في طهرات مؤيدة العمليات الانتحارية ضد مدنيين اسرائيليين في القدس وحيفا.
ورد بلير "نحن نريد علاقات قائمة على الاحترام والايجابية مع ايران، ولكن لا يوجد ما يمنع ان نوقف الاتصالات مع أي بلد نكتشف ان له علاقات بالجماعات الارهابية".
وزار وزير الخارجية البريطاني جاك سترو طهران مرتين منذ 11 أيلول (سبتمبر) الماضي على خلفية التفجيرات التي ضربت نيويورك وواشنطن، وهو حاول ضم ايران الى التحالف الدولي لمحاربة الارهاب.
وصدرت تلميحات من القيادة الايرانية تعبر عن عدم الرضى عن استمرار العمليات العسكرية خصوصا وانها تقتل مدنيين ابرياء على الساحة الافغانية.
يذكر ان ايران تستضيف في العادة قيادات من حماس والجهاد الاسلامي الفلسطينيتين على اعتبار انهما حركتي تحرر وطنية على غرار حزب الله اللبناني، ولكن واشنطن ولندن تعتبران هذه الحركات الثلاث ارهابية.&