بيشكيك - اكد مستشار الكرملين سيرغي ياسترجامبسكي الاربعاء في بيشكيك ان موسكو تحتفظ بنفوذها في الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى على الرغم من انتشار القوات العسكرية الغربية في اطار عملية مكافحة الارهاب في افغانستان.
&وقال ياسترجيمبسكي اثناء زيارته الى قيرغيزستان "لا اعتبر الانتشار المؤقت (...) لقوات احد اطراف الائتلاف لمكافحة الارهاب تنازلا من روسيا" في آسيا الوسطى.
&وقال الناطق باسم الكرملين بخصوص النزاع في الشيشان اثر لقاء مع رئيس قيرغيزستان عسكر اكاييف "ليس الامر تنازلا بل هو مساهمتنا في قضية مشتركة".
&واكد ياسترجيمبسكي على ان المساعدة "المؤقتة" التي قدمتها تلك الجمهوريات للائتلاف تقررت "بموافقة موسكو" لتجنب "الا تستمر المعارك الى ما لا نهاية".&وكانت قيرغيزستان اعلنت امس الثلاثاء عن استعدادها السماح لاعضاء الحلف الاطلسي بينهم فرنسا وايطاليا وكندا باستخدام قواعدها الجوية لاجراء عمليات في افغانستان.
&واتى هذا العرض عشية زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول المرتقبة السبت الى بيشكيك لمناقشة تعاون قيرغيزستان مع الائتلاف. كما يفترض ان يتوجه باول في اطار جولة في آسيا الوسطى الى اوزبكستان وكازاخستان.&واشار مصدر عسكري اوزبكي الى ان حوالى الفي جندي اميركي يتمركزون في قاعدة في اوزبكستان. كما يفترض وصول 186 جنديا فرنسيا اليوم الاربعاء الى طاجيكستان حيث يتواجد 21 جنديا اميركيا و38 ايطاليا حسب وزارة الخارجية الطاجيكية.