صدر العدد 69 (خريف 2001)& من مجلة "الكرمل" الفصلية الثقافية التي يرأس تحريرها الشاعر محمود درويش وتصدر من رام الله. وجاء المساهمات في العدد الجديد كالتالي: الناقد السوري صبحي حديدي قام بانجاز ملف العدد بعنوان: "الارهاب: ما قبل 11 أيلول وما&بعده". في الدراسات الثقافية نقرأ: توماس تومسن "هل نستطيع كتابة تاريخ فلسطين القديم؟"، فيصل دراج "الحداثة وجمالية المفرد"، مارجوري غاربر "علامات الاقتباس"، محمد نعيم فرحات "وعي التاريخ في الخطاب الروائي".
غلاف العدد الجديد لوحة للفنان تيسير بركات
ونشرت المجلة مقتطفات&من رواية جديدة&&للكاتب اللبناني الياس خوري بعنوان "يالو". واما قسم الشعر فقد نشرت للشاعر العراقي المقيم في سان فرانسيسكو سركون بولص قصائد جديدة (ستقوم ايلاف باعادة نشرها) وقصائد للشاعر مصطفى عتيق. وفي الحوارات، هناك حوار مع الشاعر الفرنسي جاك لا كاريير حاوره الشاعر العراقي كاظم جهاد،
الكاتب اللبناني الياس خوري
كما أجرت الناقدة المصرية سهير جابر عصفور "حوارا متأخرا مع المسرحي الاسباني انطونيو بويرو باييخو".
ويكتب غبرييل بتربرغ دراسة في نقد الصهيونية بعنوان "حالات المحو".
في زاوية "أقواس" نقرأ ترجمات لقصائد مختارة من الكتاب الجديد للشاعر السويسري بالفرنسية فيليب جاكوتيه قام بترجمتها كاظم جهاد. قصة قصيرة للكاتب الفلسطيني طه محمد علي "جاي يا غلمان..!".& وتكتب نجمة خليل حديب قراءة في ميثولوجيا استراليا السوداء، والمقالة او الدراسة حصيلة قراءات عامة في الاساطير الابورجينية (عن اللغة الانكليزية). وتكتب توني موريسون الحائزة على "نوبل" عن "بهاء الملك" مقالة منشورة في "نيويورك ريفيو اوف بوكس" (ترجمة انيقة بدون ذكر اسم المترجم). ويقوم سليم تماري بمراجعة لكتاب "فجر فلسطين: اغتيال الدكتور جلوك وعلم الاثار في البلاد المقدسة" لادوارد فوكس. ويكتب عمر كوش عن "ما بعد الحداثة: المثقفون وحرب الخليج". ويعود كاظم جهاد، ليقوم بمراجعة قصيرة لديوان الشاعر اللبناني عقل عويط "سراج القتيل" الصادر عن دار النهار بيروت.

عنوان الكرمل
مركز خليل السكاكيني الثقافي
ص ب 1887 رام الله - فلسطين
البريد الالكتروني: [email protected]
تلفون: 0097222965943
ويمكن الاطلاع على موقع مجلة الكرمل على العنوان التالي:
http://www.alkarmel.org
وهناك طبعة اردنية للكرمل تصدر عن:
دار الشروق للنشر والتوزيع
ص ب 926463& عمان الرمز البريدي 11110
الاردن
&