طرابلس - اعلن مسؤول ليبي اليوم السبت ان ليبيا بدات في تنفيذ مشروع اول خط لسكك الحديد في البلاد. واوضح المسؤول في الجهاز التنفيذي لسكك الحديد في ليبيا ان "ليبيا تقوم بتنفيذ اكبر مشروع للسكك الحديد بطول اكثر من 2000 كلم تقريبا يستهدف ربط القارتين الافريقية والاوروبية".
وقال المهندس محمد عبد السلام ان شبكة السكك الحديد ستتكون من "خطين رئيسيين. الخط الاول الساحلي الذي يبلغ طوله 2000 كلم والذي سيربط الحدود الليبية التونسية بالحدود الليبية المصرية (من الشرق الى الغرب) وسيمر هذا الخط بكل التجمعات السكنية والمدن الساحلية".
"اما الخط الثاني فسيقوم بربط الساحل الليبي (قرب مدينة سرت الساحلية شرق العاصمة طرابلس) بالجنوب الليبي قرب الحدود مع تشاد والنيجر" كما اضاف المسؤول.
واكد انه "سيتم استغلال خط الجنوب الذي يمتد عبر القارة الافريقية والخط الساحلي للقارة الذي سيربط القارتين الاوروبية والافريقية عبر مضيق جبل طارق" مؤكدا ان "محادثات تجري الان بين اسبانيا والمغرب وبين الدول الاوروبية من اجل ربط مضيق جبل طارق بهذا الخط ليمتد ممره عبر الشبكة الحديدية الموجودة الان في المغرب والجزائر وتونس ومنها الى ليبيا والنيجر وتشاد التي يشملها المشروع الجديد".
ولكن المسؤول لم يحدد مدة تنفيذ المشروع ولا تكاليفه مؤكدا ان هناك "دراسات استراتيجية" اخرى لربط هذا الخط بعد ذلك بالعاصمة التشادية نجامينا الى مدينة نيالا في غرب السودان بطول 2000 كلم ومنها الى العاصمة الاثيوبية ومنها الى اوغندا ليصل في نهايته الى جنوب افريقيا.
وخلافا لجاراتها العربية مصر وتونس والسودان، لا تملك ليبيا شبكة سكك حديد ولكنها تملك شبكة طرقات معبدة (25 الف كلم) واكثر من عشرة موانئ بحرية وحوالى 20 مطارا منها ثلاثة دولية.
&