موسكو&- نقلت وكالة انترفاكس عن مساعد سكرتير مجلس الامن الروسي اوليغ تشيرنوف الثلاثاء ان روسيا تعتزم تدمير الاربعين الف طن من الاسلحة الكيميائية التي تملكها بحلول 29 نيسان/ابريل 2012. وقال ان تدمير الاسلحة سيتم على دفعات: 400 طن بحلول 2003 و20% من المخزون بحلول 2007 و45% بحلول 2008. واضاف ان هذه العملية ستكلف ثلاثة مليارات دولار "ستتحمل روسيا 70% منها" فيما ستمول دول اجنبية ال30% الباقية.
&وتابع ان عشر دول تشارك في هذا التمويل: الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وايطاليا وكندا وهولندا والنروج والسويد وسويسرا وفنلندا. وذكر تشيرنوف بان روسيا كانت تعهدت اساسا بتدمير مخزونها من الاسلحة الكيميائية بحلول 2007 لكنها اضطرت لارجاء هذا الموعد "لاسباب مالية" خصوصا وذلك قبل اجتماع مجلس الامن المخصص لتدمير الترسانة الكيميائية الروسية.
وتسمح معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية بمهلة اضافية من خمس سنوات بعد المهلة الاساسية. وتملك روسيا اكبر ترسانة اسلحة كيميائية في العالم متقدمة بذلك على الولايات المتحدة. وقد انهت في تشرين الثاني/نوفمبر المرحلة الاولى من تدمير اسلحتها الكيميائية من خلال القضاء على المتفجرات.