نيويورك- افاد دبلوماسيون امس الجمعة ان الولايات المتحدة هددت باستخدام حق النقض (الفيتو) للحؤول دون اتخاذ قرار يدعمه الفلسطينيون ويقضي بطلب حماية دولية للشعب الفلسطيني. وحذر السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون نغروبونتي خلال اجتماع مغلق للمجلس بان الوفد الاميركي لن يشارك في المناقشات بشان مشروع القرار.
&وقال "لا ترغمونا على ذلك حتى لا نستخدم حق النقض" فيما يعمل الفلسطينيون على دفع المجلس الى التصويت خلال الساعات المقبلة.
ويطالب المشروع الذي يدعمه الفلسطينيون بانهاء اعمال العنف التى اوقعت اكثر من 1100 قتيل وتنفيذ توصيات ميتشل واعتماد "الية للمراقبة". وقامت تونس التى تمثل الدول العربية في مجلس الامن باقتراح المشروع مساء الخميس.
واعلن مساعد الممثل اليركي في حينه جيمس كنينغهام بان المشروع ينطوي على "عيب اساسي" هو انه لا يتطرق الى "النشاطات الارهابية" في اشارة الى الهجوم على الباص الاسرائيلي الذي اوقع عشرة قتلى اسرائيليين مساء الاربعاء في شمال اسرائيل.
واستنادا الى مصادر دبلوماسية فان فرنسا قدمت تعديلات تشير الى ان السلطة الفلسطينية ما زالت "شريكا شرعيا لا يمكن الاستغناء عنه" في عملية السلام، في الاتجاه نفسه الذي عبر عنه الاتحاد الاوروبي امس الجمعة داعيا الى "عدم اضعاف" الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. كما قدمت تعديلا اخر يطالب "بالوقف الفوري لكل اعمال العنف والارهاب".