&
الفاتيكان- اطلق البابا يوحنا بولس الثاني الثلاثاء لمناسبة الميلاد نداء من اجل انقاذ الاطفال ضحايا الحرب وخصوصا الاطفال الفلسطينيين والاسرائيليين ولكن ايضا اطفال الولايات المتحدة وافغانستان ورواندا.
وفي رسالته "للمدينة وللعالم"، قال البابا "لننقذ الاطفال حتى ننقذ امل الانسانية" قبل ان& بركة الميلاد من كاتدرائية القديس بطرس حيث تجمع عشرات الاف المصلين.
وقال البابا يوحنا بولس الثاني "هنالك عدد ضخم من الاطفال محكوم عليهم منذ ولادتهم ومن دون ان يقترفوا ذنبا، بالمعاناة من انعكاسات صراعات غير انسانية".
وتحدث عن ميلاد السيد المسيح مشيرا الى انه يمكننا ان نرى فيه معالم "كل طفل يرى النور مهما كانت جنسيته او عرقه". وقال انه "الطفل الفلسطيني والاسرائيلي وكذلك الطفل الاميركي والافغاني. الطفل الهوتو والتوتسي...".
ودعا البابا الى "السلام من اجل كل الذين يعانون من نزاعات قديمة او جديدة" مؤكدا انه يحمل كل يوم في قلبه "المشكلات الماساوية في الارض المقدسة".
كما دعا الانسان الى التعهد "بارساء السلام في عالم تامل فيه الشعوب والامم، التي تعاني من مشكلات جمة، بانسانية معممة لا تمليها المصالح الاقتصادية فقط بل الجهود المستمرة من اجل تعايش اكثر عدلا وتضامنا".
واضاف انه يفكر كل يوم بكل الذين يموتون من البرد والجوع وانه يسمع كل يوم "الصوت الحزين لكل الذين يطالبون في جميع انحاء العالم بتوزيع اكثر انصافا للموارد وعمل يؤمن للجميع بكرامة".
ورفع البابا الصلوات ليقف المسيح الى جانب "كل الذين يؤمنون ويتحركون احيانا ضد التيار في سبيل اللقاء والحوار والتعاون بين الثقافات والديانات". وقال "ليضيء المسيح في سلام خطى الذين يساهمون دون كلل في تقدم العلوم والتقنيات".
واعرب عن الامل في "ان لا تستخدم يوما هذه الهبات الالهية ضد الاحترام والترويج للكرامة الانسانية. وان لا يستخدم يوما اسم الله لتبرير الحقد. وان لا يصبح العنف وعدم التسامح نهج اي انسان".
ووجه الحبر الاعظم امنياته بعيد ميلاد سعيد ب60 لغة من العالم باسره خصوصا بالصينية والاوردو (باكستان).
ثم بارك البابا المصلين مؤكدا ان جميع التائبين سينالون الغفران عن خطاياهم بمن فيهم كل الذين تابعوا القداس عبر الاذاعة او التلفزيون.
وضربت قوات الشرطة الايطالية طوقا امنيا حول الفاتيكان لان السلطات الايطالية تعتبره هدفا محتملا للارهابيين.
وتولى اكثر من 200 رجل امن باللباس العسكري والمدني عمليات التفتيش ولم يسمح للحجاج والسياح بالوصول الى ساحة الفاتيكان الا عبر مداخل مجهزة بالات لرصد المعادن.
واقام البابا قداس منتصف الليل بحضور نحو ثمانية الاف مؤمن. ودعا في صلاة رفعها مؤمن باسم اليهود والمسلمين والمسيحيين العمل الى معا من اجل احلال السلام.