&
تونس- يتزايد الاقبال على كلب "السلوقي" المشهور بصيد الارانب وموطنه الجنوب التونسي وذلك بالرغم من وقوعه فريسة مرض مجهول في الاونة الاخيرةبحسب ما اوردت اليوم الجمعة صحيفة "لابراس" اليومية التونسية الناطقة بالفرنسية.
وتلقى هذه الفصيلة النادرة من الكلاب العربيةت الشعرقصير الوط واون الشبيه برمال الصحراء التي يعيش فيها خاصة في محيط مدينة "دوز" في الجنوب التونسي، اقبالا كبيرا من الصيادين خاصة الليبيين والسعوديين الذين يدفعون ما يتراوح بين 150 و300 دينار تونسي للحصول على احدها (الدينار التونسي يساوي 1.4دولار).
وقالت الصحيفة ان صيادا سعوديا لم يتوان عن دفع الف دينار للحصول على "سلوقي" اصيل.
وتدلل الاسر في الجنوب التونسي هذا الكلب باعتبار قيمته العالية وما تكنه له من اجلال وكذلك بالنظر الى حساسيته للبرد القارس الذي يلف الصحراء ليلا وكذلك لنوعية الاكل.
ولذلك فهي لا تطعمه الا تمرا وحليبا طوال الاشهر الستة الاولى من حياته. بيد انه وبالرغم من العناية الكبيرة التي يحظى بها فقد ظهرت على بعض كلاب "السلوقي" منذ خمسة اشهر اعراضا غريبة فهي ترفض تناول الغذاء وتعاني من نزيف ولا تلبث ان تموت من جرائه في غضون اسبوع دون ان يتمكن البياطرة حتى الان من التعرف على اسباب المرض.
وبغض النظر عن المفان اعداد السلوقي آخذة في التناقص بفعل التمدن المتزايد لمناطق الجنوب الذي اخذ تمدد مدنه وقراه يقلص من المساحات الرملية الشاسعة التي يحتاجها "السلوقي" لتدريب قوائمه العالية وبدء رحلة صيد الارانب وجلب الطرائد للصياد بمهارة مشهود له بها.&