&
لندن ـ نصر المجالي: تتوجه الى السودان وزيرة التعاون البريطانية كلير شورت حاملة رسالة الى حكومة الخرطوم بضرورة الشروع في مفاوضات الوفاق الوطني التي تأجلت كثيرا. وتستضيف الخرطوم بعد اسبوع اجتماعات (ايغاد) وهي المنظمة التي تختص بمسائل سياسية واقتصادية لدول في شرقي افريقيا ومن بينها السودان التي هي رئيستها في الدورة الراهنة.
وكانت هذه المنظمة الاقليمية تقدمت في العام الماضي بمبادرة لاحلال السلام في جنوب السودان، مطالبة حكومة الخرطوم بضرورة توفير الشروط الملائمة للبدء بها مع حركة "التمرد" في الجنوب بقيادة العقيد جون قرنق وبمشاركة من الفصائل والاحزاب السودانية الأخرى.
لكن الحكومة السودانية بقيادة الفريق عمر البشير تعتقد ان المبادر المصرية الليبية المشتركة هي الافضل لحل النزاع الجنوبي، مشيرة الى ان احزاب المعارضة الشمالية وتحديدا حزب "الامة" بزعامة الصادق المهدي والتجمع الوطني بزعامة محمد عثمان الميرغني يوافقان عليها.
وعاد زعماء سودانيون معارضون الى الخرطوم في الاوان الاخير تمهيدا للمشاركة في أي حوار وطني يمهد لاقامة السلام والمصالحة في البلاد التي تمزقها الحرب الاهلية منذ 19 عاما.
وتشترط واشنطن ولندن على حكومة الخرطوم ان تلتزم بدعوات الحوار الوطني والوصول الى تسوية مرضية للجميع في البلاد قبل اقامة علاقات عادية معها.
وقالت مصادر بريطانية ان وزيرة التعاون الدولي ستكون واضحة في هذا المسالة خلال زيارتها التي تمتد الى عدة ايام وقد تزور خلالها مواقع جنوبية.