بغداد&- إيلاف : بدأت في بغداد فعاليات المؤتمر الفلسفي العربي الثالث الذي ينظمه بيت الحكمة العراقي تحت عنوان "كتابة تاريخ الفلسفة العربية المعاصرة".و ألقى الدكتور عبد الأمير الاعسم رئيس قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة كلمة دعا فيها الفلاسفة العرب إلى رسم الخطط للفلسفة التي نعيشها على نحو يجعلها دليلا لكتابة مفصلة لتاريخ الفلسفة العربية في الصلة بين التراث والمعاصرة وما يجب أن نعمله مع الموروث الفلسفي وعكسه بصورته الصحيحة بعيدا عن التشويه.
و قال الأعسم "إن المشروع النهضوي العربي يتحقق بفكر فلسفي ومن خلال مراجعة التراث وتمحيصه وإلقاء الضوء الساطع على منجزات الفلاسفة المعاصرين العرب. وقدم الدكتور محمد المصباحي من المغرب بحثا بعنوان (الجوهر الإضافي للفلسفة العربية المعاصرة) .. أكد فيه إن الجوهر الإضافي للفلسفة هي علاقة نسبة وانتساب مع الآخر سواء في الماضي أو التراث أو كيفية التعاون مع الغرب والإفادة منه بتحويله إلى الذات وأهمية الانفتاح على الحضارات.
ثم بدأت الجلسة الأولى التي رأسها الدكتور ناصيف نصار من لبنان حيث ألقى الدكتور حسين علي محفوظ بحثاً بعنوان(درس الفلسفة .. نقد وتوجيه)، والدكتور عبد الأمير كاظم زاهد بحثه بعنوان ( قضية المنهج في التراث العربي .. إشكاليتها والقراءات المعاصرة لها ) .. فيما قدم الدكتور محمد جواد الموسوي بحثاً بعنوان (الفلسفة وتطلعات الإنسان العربي). ويناقش المؤتمر أكثر من خمسين بحثاً لعرب وعراقيين تتوزع على خمسة محاور تتضمن الفلسفة العربية بين التراث والمعاصرة والأيديولوجية والعلم والحداثة وما بعدها .