جنيف - وصل رئيس لجنة الامم المتحدة المكلفة تقصي الحقائق حول الاحداث التي وقعت في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين (في الضفة الغربية) مارتي اهتيساري الى جنيف صباح اليوم.
واوضحت المتحدثة باسم الامم المتحدة ماري هوزيه ان الاعضاء الاربعة الاخرين في اللجنة سينضمون خلال النهار الى الرئيس الفنلندي السابق، وبينهم المفوضة العليا السابقة لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ساداكو اوغاتا والرئيس السابق للجنة الدولية للصليب الاحمر كورنيليو سوماروغا.
وهذه اللجنة المؤلفة من حوالي عشرين شخصا والتي لا تزال تشكيلتها النهائية ومدة عملها قيد البحث، ستضم ايضا الجنرال الاميركي المتقاعد وليام ناش ومفوض الشرطة الايرلندي بيتر فيتزجيرالد، كما اوضح اهتيساري الثلاثاء في نيويورك. وطالبت اسرائيل بتكليف هذه البعثة ايضا بجمع معلومات حول البنية التحتية "الارهابية" في المخيمات الفلسطينية والتي بررت العملية العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية.
ويتوقع اهتيساري الوصول الى اسرائيل السبت وسيرفع تقرير مهمته الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان دون غيره. وقد رفضت المفوضة العليا لشؤون اللاجئين ماري روبنسون التوجه الى جنين كما كانت اعلنت في بداية الدورة السنوية للجنة. وكانت تلقت في الخامس من نيسان(ابريل )دعم المفوضية لكنها لم تحصل على دعم اسرائيل.