أعلن السفير الأميركي في بيروت فانست باتل الجمعة ان بلاده تأمل في مؤتمر "بناء" للجهات المانحة الرئيسية للبنان الذي أعلنت عنه فرنسا مشددا على ضرورة ان تواصل الحكومة اللبنانية الإصلاحات التي بدأتها.
&وقال باتل بعد لقاء رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري انه بحث معه "في شأن مؤتمر المانحين الذي يسمى باريس 2" الذي قررت الحكومة الفرنسية الاثنين الماضي الدعوة لعقده قريبا من اجل مساعدة لبنان على الخروج من أزمته المالية الخطيرة.
&واضاف فانست الذي أوردت تصريحه الوكالة الوطنية للاعلام (رسمية) "لقد أكدت لرئيس مجلس الوزراء ان وجهة نظر الولايات المتحدة واملها هما بانعقاد مؤتمر بناء. لقد واصلنا الحديث مع حكومة لبنان في شأن اصلاحاتها وبرامجها المتعلقة بالتنمية الاقتصادية".
&واوضح "سيكون من المهم جدا فيما نتقدم نحو اي مؤتمر للمانحين بان تحافظ هذه الاصلاحات الاقتصادية على قوة دفعها وان تسير قدما".
&واكد السفير الاميركي "سوف نواصل العمل مع حكومة لبنان ومع المؤسسات المالية الدولية لضمان استمرارية قوة الدفع هذه".
&وقد عينت فرنسا مسؤولا للاعداد لاجتماع باريس 2 الذي سيعقد قبل نهاية العام والذي يجب ان تشارك فيه ابرز الدول الخليجية الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي والمؤسسات المالية الكبرى مثل البنك الدولي والصندوق الاوروبي للاستثمارات.
&ويأمل الحريري في الحصول من المانحين على مساعدة بقيمة خمسة مليارات دولار بشكل قروض ميسرة من اجل تعويم الوضع المالي في لبنان الذي بلغ دينه العام نهاية نيسان/ابريل حوالى ثلاثين مليار دولار اي 180% من الناتج القومي الداخلي.