الخرطوم- صرح&الرئيس السوداني عمر حسن البشير&اليوم&ان حكومته مستعدة لوقف العمليات العسكرية الا للدفاع عن النفس بهدف المساعدة في احلال السلام في البلاد التي تمزقها الحرب.
ونشرت صحيفة اخبار اليوم السودانية تصريحات البشير قبل بدء جولة ثانية من محادثات السلام في كينيا بين الحكومة ومتمردي الجنوب يوم الاثنين المقبل كما تتزامن مع تبادل الاتهامات بين الجانبين بشن هجمات. وقالت الصحيفة ان البشير اعلن التزام الحكومة الكامل بانهاء العمليات العسكرية على كل الجبهات لايجاد مناخ مستقر لتحقيق السلام.
ونقل عن الرئيس قوله ان القوات المسلحة لن تستخدم السلاح الا للدفاع عن النفس والرد على الهجمات وتامين البلاد. وقالت الحكومة امس الجمعة ان الجيش الشعبي لتحرير السودان قصف قواتها في منطقة لافون شمالي توريت واتهمت المتمردين بتسميم الاجواء قبل المحادثات المقبلة.
لكن متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان قالوا ان القوات الحكومية هي التي هاجمت لافون وقالوا انهم عازمون على صنع سلام لكن حكومة السودان هي التي تخوض حربا.
وتم التوصل الى اتفاق سلام بين الجانبين في يوليو تموز قد يمهد الطريق امام وقف لاتفاق النار ويتضمن اتفاقا على مسالتين رئيسيتين هما تطبيق الشريعة الاسلامية واجراء استفتاء في الجنوب بشأن الانفصال بعد فترة انتقالية مدتها ست سنوات.
ولا يتوقع التوصل لوقف لاطلاق النار الا بعد توقيع اتفاق سلام شامل. وستشمل الجولة القادمة من محادثات السلام قضايا مثل السلطة واقتسام الثروة وانهاء الاعمال العدائية.