بكين -فيليب ماسونيه: يستعد معظم المسؤولين الصينيين بمن فيهم الرئيس جيانغ زيمين لمغادرة الحكم عبر التخلي عن قيادة الحزب الشيوعي الذي عدل ميثاقه خلال مؤتمره السادس عشر مفسحا المجال امام الراسماليين للدخول رسميا الى صفوفه.&ولم يرد اسم الرئيس والامين العام للحزب الشيوعي جيانغ زيمين (76 عاما) في لائحة اعضاء اللجنة المركزية الجديدة للحزب التي انتخبها المندوبون المشاركون في المؤتمر الذي انهى اعماله امس. وتعتبر عضوية اللجنة المركزية المعبر الضروري للوصول الى المناصب العليا في الدولة.
&وستتم عملية التسليم والاستلام لقيادة الحزب غدا الجمعة بعد انتخاب هو جينتاو (59 عاما) نائب الرئيس امينا عاما للحزب.&ثم يقوم جيانغ بتسليم رئاسة الدولة الى هو في آذار/مارس المقبل، بعد اربع سنوات من الحكم (1989).&وكما كان متوقعا، لم يبق في قيادة الحزب من اعضاء اللجنة المركزية الحالية الا هو جينتاو. فقد غادرها ايضا رئيس البرلمان لي بينغ ورئيس الوزراء زهو رونجي (كلاهما في ال74 من العمر) وثلاثة اعضاء آخرين في القيادة. ووفقا للتقليد المتبع سيتخلى هؤلاء عن مناصبهم في الدولة والحكومة.
&ويعتبر هذا الانتقال من "الجيل الثالث" للقيادة الصينية التي صار افرادها في السبعين الى "الجيل الرابع" اي من هم في الستين، التغيير السياسي الاهم في الصين منذ
&13 عاما.&وسيتم الاعلان عن تشكيلة فريق القيادة الجديد الجمعة بعد الجلسة العامة الاولى للجنة المركزية الجديدة، والتي سيمكن من خلالها معرفة مدى النفوذ الذي سيحتفظ به جيانغ في السنوات المقبلة. كما سيكون احتفاظه او لا بمنصب قائد القوات المسلحة مؤشرا مهما كذلك على هذا الموضوع.
&وشهد اليوم الاخير من اعمال مؤتمر الحزب الشيوعي حدثا آخر تمثل في تعديل ميثاق الحزب بشكل يسمح رسميا بدخول الراسماليين اليه.&فاستبدلت عبارة "الحزب الشيوعي الصيني هو طليعة الطبقة العاملة" بعبارة "الحزب هو طليعة الطبقة العاملة الصينية والشعب الصيني والامة الصينية".&وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة ان "المؤتمر وافق بالاجماع على ادراج فكرة "التمثيل الثلاثي" في الخطوط الموجه للحزب الى جانب الماركسية اللينينية وفكر ماوتسي تونغ ونظرية دينغ هسياو بينغ".
&وجاء في الميثاق الجديد ان الحزب هو ايضا "النواة القيادية للاشتراكية على النمط الصيني ويمثل متطلبات تطور القوى المنتجة المتقدمة".&&ويدخل هذا التعديل الذي اقره المؤتمر بالاجماع فكرة جيانغ زيمين حول "ثلاثية الصفة التمثيلية" الى الحزب ويفتح الباب بالتالي امام الطبقات الاجتماعية الناشئة ومنهم المقاولون للانضمام الى الحزب.
&ووصفت هذه الفكرة في النص المعدل ب"الفكرة المهمة"، الا ان جيانغ لم يتمكن من يقرنها باسمه، الامر الذي كان سيتيح له دخول التاريخ الى جانب ماوتسي تونغ ودينغ هسياو بيغ اللذين يرد اسماهما في الميثاق.&وقد بدا الترويج لهذه "الفكرة" منذ عام ونصف العام تقريبا، والهدف الاساسي منها بالنسبة للحزب هو محاولة ضم الطبقات الناشئة وبينها الراسماليون الى الحزب.&وانتخب المندوبون ايضا قبيل اختتام المؤتمر في قصر الشعب في بكين لجنة تاديب جديدة مؤلفة من 121 عضوا تعتبر شرطي الحزب الشيوعي الصيني.