كورونيا (اسبانيا) -&انشطرت ناقلة نفط تحمل حوالى 77 الف طن من الوقود قرابة الساعة الثامنة (السابعة ت غ) صباح قبالة سواحل منطقة غاليسيا شمال غرب اسبانيا، وفق ما اعلن وفد الحكومة المركزية الاسبانية الى غاليسيا.
واشار احد اعضاء الوفد ارسينيو فرنانديز دي ميسا الى ان 6000 طن اضافية من النفط قد تتسرب من الناقلة، مشيرا في حديث الى تلفزيون غاليسيا الى ان هذه هي كمية الفيول الاجمالية الموجودة في الخزانات الموجودة في الجزء الوسطي من الناقلة التي اصابها الانشطار.
ويفترض بالقاطرات الخمس الموجودة حول الناقلة في مثل هذه الحالة ان تجر شطري السفينة ابعد مسافة ممكنة عن الشاطىء. واشار التلفزيون الاسباني الى ان سوء الاحوال الجوية يعقد هذه المهمة.
وتمكنت سفينة "ايلات" الفرنسية لمكافحة التلوث من جمع اكثر من مئة طن من الفيول حتى الآن، فيما تستمر عملية تنظيف الشاطىء والمياه القريبة منه. وكانت الناقلة "بريستيج" التي ترفع علم باهاماس تقوم برحلة بين ريغا (لاتفيا) وسنغافورة مرورا بجبل طارق عندما تعرضت لعطل قبالة سواحل غاليسيا الاسبانية، ما ادى الى تسرب كمية من الوقود منها وصلت الى 4000 طن، خلفت بقعة نفطية لوثت حوالى 40 كيلومترا من الشواطئ.
وكانت سفينة صينية تابعة للشركة الهولندية للاغاثة في البحار التي تولت مساعدة الناقلة، تجر "بريستيج" حين انشطرت على مسافة 137 ميلا بحريا (253 كلم) قبالة كوروبيدو وعلى مسافة 133 ميلا من رأس فينيستير. &واكد مندوب الحكومة الى غاليسيا في تصريح نقلته وكالة "يوروبا برس" ان الناقلة كانت "في المياه الاقليمية البرتغالية" حين انشطر هيكلها.
لكن في لشبونة، اكد رئيس المؤسسة البحرية البرتغالية الكومندان اوغستو ايزيكيال ان الناقلة "برستيج" موجودة على بعد ثلاثين ميلا شمال المنطقة الاقتصادية البرتغالية مشددا على انها خارج المياه الاقليمية البرتغالية.