أعلن رجب طيب اردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الخميس في ستراسبورغ ان صيغة شراكة خاصة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بدلا من انضمامها إلى الاتحاد ستكون "مرفوضة" من قبل أنقرة.
&وقال اردوغان في مؤتمر صحافي اثر لقاء مع الزعماء السياسيين للبرلمان الاوروبي "سنقول +لا+ اذا عرضت هذه الصيغة على تركيا"، مضيفا "هذا شيء لا يمكن قبوله".
&واوضح اردوغان ان تركيا تريد ان تعامل على قدم المساواة مع الدول ال12 الاخرى المرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
&وتلقى صيغة "شراكة خاصة" مع تركيا تاييد عدد لا باس به من النواب الاوروبيين الذين اقر 156 منهم الاربعاء تعديلا يقترح هذه "الشراكة الخاصة" رفضته مع ذلك اغلبية كبيرة من 376 نائبا.
&وافاد مصدر برلماني ان اردوغان سئل خاصة خلال لقائه مع رؤساء المجموعات السياسية في البرلمان الاوروبي عن دور العسكريين في بلاده وعن موقع الاسلام في النظام السياسي التركي وتسوية القضية القبرصية ووضع النساء.
&واعتبر اردوغان ان حواره كان "بناء جدا" مع زعماء المجموعات السياسية في البرلمان الاوروبي حتى وان كان "واحد او اثنان اعتبرا انه لا ينبغي السير بسرعة" في عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي الذي اقر بان "البعض ابدى تحفظات صغيرة" عليه.
&وقد بدا اردوغان جولة تشمل عواصم اوروبية عدة قبل اسابيع من قمة كوبنهاغن الاوروبية في منتصف كانون الاول/ديسمبر المقبل حيث تريد تركيا الحصول على موعد رسمي لبدء مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.