قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عرض رئيس الوزراء التركي عبد الله غول السبت أمام البرلمان برنامج حكومته التي تشكلت الاثنين في خطاب استمر ثمانين دقيقة وركز في شكل خاص على تدابير تحديث الدولة والشفافية.
&وقال غول أمام المجلس المجتمع بكامل اعضائه "نقوم بعملنا بالتعاون وفي اطار الحوار مع كل قطاعات المجتمع وفي الدرجة الاولى مع المعارضة (البرلمانية) في مناخ ديموقراطي وشفاف".
&واكد ان كل القرارات الحكومية ستكون في شكل قوانين تناقش في البرلمان.
&وقال رئيس الوزراء الجديد الاتي من التيار الاسلامي انه "سيتم اعداد دستور جديد يقوم على المشاركة والليبرالية" مشيرا الى ان هذا الدستور سيكون متفقا مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان التي وقعت عليها تركيا.
&وقال غول ان تركيا عازمة على وقف انتهاكات حقوق الانسان و"في المقام الاول" التعذيب.
&واكد ان الحكومة التركية ال58 ستضم كوادر "شرفاء وشجعان وذوي خبرة وكفاءة" مضيفا ان المسؤولين في الادارة "سيحاسبون على افعالهم".
&وقال ان البلاد لم تنجح حتى الان في الخروج من "الفساد والتعفن السياسي بسبب ثقل المركزية القصوى" المطبقة.
&واكد غول ايضا انه يريد تحسين آلية عمل القضاء معلنا عن الرغبة في تشكيل محاكم جديدة بهدف تسريع الاليات القضائية والغاء القوانين التي لا تحترم الضمانات القضائية وتقديم تعويضات لضحايا الاخطاء القضائية.
&وتعهد بتعزيز منظمات المجتمع المدني والعمل بالتعاون وب"التساوي" معها.
&واكد عزمه على ددعم النهوض الاقتصادي وخفض التضخم الى اقل من عشرة في المئة بفضل ادارة يقودها مسؤولون في الاقتصاد يجتمعون تحت "سقف واحد".
&اما التدابير المزعم اتخاذها في هذا الصدد فهي تتراوح بين التشجيع على التصدير الى اجراء اصلاح ضرائبي واسع مرورا بتسهيل المعاملات الخاصة بالاستثمار.
&وسيتم ايضا تعديل الدستور والقانون الانتخابي لوضع حد ل"الاجحاف" في اشارة الى عتبة العشرة في المئة من الاصوات الضرورية لتمثيل الاحزاب في البرلمان الى جانب اعتبار زعيم الحزب رجب طيب اردوغان غير مؤهل لتولي مناصب سياسية.
&وكانت نسبة العشرة في المئة من الاصوات المطلوبة ادت الى استبعاد 16 من الاحزاب ال18 المتنافسة خلال الانتخابات الاخيرة ومنها كل المجموعات البرلمانية السابقة والاحزاب التي حصلت على غالبية الاصوات في مناطق كاملة ومنها حزب الشعب الديموقراطي المؤيد للاكراد.
&واضاف غول ان القيود على حرية التدريس والتعليم سترفع في اشارة الى تعليم اللغة الكردية الذي سمح به في الفترة الاخيرة والى منع ارتداء الحجاب الذي يطاول الاف الطالبات.
&وفي مجال السياسة الخارجية، ذكر رئيس الوزراء ب"عزم" تركيا على استيفاء معايير كوبنهاغن لتحقيق الانضمام "الكامل" لتركيا الى الاتحاد الاوروبي.
&واكد انه يريد تعزيز الروابط مع اليونان وايجاد تسوية للقضية القبرصية ولكن بطريقة "لا تعرض وجود المجموعة التركية للخطر".
&وقال انه يريد ايضا تعزيز روابط تركيا مع العالم العربي.
&ويفترض التصويت على الثقة بالحكومة الخميس بعد مناقشات في جلسة عامة يفترض ان تبدأ الثلاثاء.