قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك (الامم المتحدة)- حدد رئيس لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للامم المتحدة (انموفيك) هانس بليكس والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في رسالة وجهت الى بغداد في 8 تشرين الاول/اكتوبر آليات عمليات التفتيش عن السلاح التي يجب ان يلتزم بها العراق بموجب القرار 1441، وفي ما يلي ابرز نقاط الرسالة:
&
- "يفسح المجال امام لجنة انموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية للدخول الفوري غير المشروط ومن دون قيود الى المواقع بما فيها تلك التي اعتبرت 'حساسة' في الماضي. الا ان هناك ثمانية مواقع رئاسية هي موضع اجراءات خاصة بموجب مذكرة تفاهم تم التوصل اليها في 1998. واذا افسح المجال لتفتيشها بلا شروط وبلا قيود كما بالنسبة الى كل المواقع الاخرى، فان انموفيك والوكالة الدولية للطاقة ستفتشهما بحس المسؤولية العالي ذاته".
- "لانموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية الحق بتحديد عدد المفتشين الضروريين لتفتيش اي موقع".
- "سيتم ابلاغ العراق باي تعيين لمواقع اضافية، اي المواقع التي لم يبلغ عنها العراق ولم يتم تفتيشها من قبل، بواسطة مذكرة تقدم لدى وصول المفتشين الى هذه المواقع".
- "يمكن لانموفيك والوكالة ان تجريا لقاءات في العراق مع اي شخص تعتقدان انه يملك معلومات تدخل في اطار مهمتهما. وعلى العراق ان يسهل عقد هذه اللقاءات. وتحتفظ اللجنة والوكالة بحق تحديد آلية اللقاءات ومكان انعقادها".
- "يمكن لانموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تستخدما اي وسيلة اتصالات، هاتفية او الكترونية، بما فيها استخدام شبكات الاقمار الصناعية والشبكات الداخلية، سواء باعتماد الشيفرة او من دونها. (...) وعلى العراق الا يعرقل باي طريقة الاتصالات بين انموفيك والوكالة".
- "على العراق ان يضمن امن كل العاملين في اللجنة والوكالة، وان يؤمن لهم الماوى الآمن والمناسب بالاسعار العادية. وتمنع الوكالة واللجنة من جهتهما على موظفيهما السكن في اماكن غير تلك التي تم اختيارها بالتشاور مع العراق".
- "على العراق ان يضمن امن العمليات الجوية في مجاله الجوي خارج منطقتي الحظر، وان يتخذ كل الاجراءات في مناطق سيطرته لتامين امن العمليات".
&- "يعطى العراق لائحة باسماء ركاب (طائرات بعثة التفتيش) قبل ساعة من وصول الطائرة الى بغداد. ولا يخضع موظفو انموفيك والوكالة لاي تفتيش وكذلك الامر بالنسبة الى حقائبهم الرسمية والشخصية".
- "يسمح للجنة والوكالة بان تدخلا الى العراق وتخرجا منه كل المعدات التي تحتاجانها بما فيها الهواتف التي تعمل عبر الاقمار الصناعية وتجهيزات اخرى. وفي ما يتعلق بالعينات، فستقوم انموفيك والوكالة بتجزئتها، اذا امكن، واعطاء العراق جزءا منها مع الاحتفاظ بالقسم الباقي من اجل العودة اليها. وعند الحاجة سترسل العينات الى عدد من المختبرات لتحليلها".
- "اننا نعتمد، في كل هذه المسائل والاجراءات المذكورة آنفا على تعاون العراق على كل المستويات".