قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة- اسعد عبود: اكد نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين، حركة المعارضة الرئيسية في مصر، المستشار مامون الهضيبي اليوم انه انتخب مرشدا عاما للحركة فى مصر والتنطيم الدولى.
وقال ردا على سؤال عما اذا كان انتخب مرشدا لمصر وللتنظيم الدولى: "نعم انتخبت هنا وهناك" الا انه رفض تحديد الهيئات التي انتخبته في الجماعة.&واوضح الهضيبى انه انتخب ليل الاربعاء-الخميس الا أنه المح الى ان اسبابا امنية تمنعه من الادلاء بمزيد من التفاصيل قائلا :"نتحدث في هذه الامور منذ 15 يوما وتعرفون تماما ما نتعرض له" من مصاعب.
يشار الى ان مجلس شورى الجماعة ينتخب المرشد العام وفقا للائحة الداخلية لحركة الاخوان المسلمين ولكن كان من المتوقع ، حسب مصدر فى الاخوان، ان يتم تفويض مكتب الارشاد، الاقل عددا، بانتخاب المرشد العام لاسباب عملية وامنية.
ووفق الخبير فى شؤون الحركات الاسلامية ،الباحث فى مركز الدراسات السياسية والاسترتيجية بالاهرام ضياء رشوان، فان "المرشد العام المصرى مسؤول عن جميع مجموعات وتنظيمات الاخوان" المنتشرة فى عدة دول عربية واسلامية والتى تشكل التنظيم الدولى فى حين ان "المسؤول المحلي للجماعة في اى بلد اخر يحمل لقب المراقب وليس المرشد".
وحسب جيل كيبيل الاستاذ في معهد العلوم السياسية في باريس فان سلطة المرشد العام على التنطيم الدولي للاخوان "معترف بها بطريقة ما"، وخصوصا من جماعة الاخوان في الاردن وسوريا وفلسطين التي تمثلها حركة "حماس".
وكان المرشد العام السابق مصطفى مشهور توفي في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي اثر اصابته بجلطة في المخ اواخر تشرين الاول/اكتوبر.&وكان من بين الذين قدموا العزاء فى وفاته فى القاهرة شقيق امير قطر (الذي كان في زيارة للقاهرة ولم يات خصيصا) ووفد من حزب المؤتمر الوطني الشعبي المعارض في السودان (الذى يتزعمه حسن الترابي) ومراقب عام الجماعة في الاردن عبد المجيد الذنيبات.&&وقال الهضيبى انه لم يتم انتخاب نائبا للمرشد العام موضحا ان "هذا الامر سيبحث فيما بعد".
ويعكس انتخاب الهضيبي (83 عاما) استمرار "الحرس القديم" فى تولى القيادة. وكان احد ممثلى جيل الوسط فى الحركة، المحامي عبد المنعم مقصود، قال الاسبوع الماضى ان النيه تتجه الى "انتخاب الهضيبي مرشدا وتعيين نائب له من جيل الوسط او الشباب".&ونفى عبد المقصود معلومات صحافية عن خلاقات بين "الحرس القديم" وجيل الوسط الذى يعتبر ابرز ممثليه الطبيبان عبد المنعم ابو الفتوح وعصام العريان.&وكان الهضيبي يشغل منصب نائب المرشد منذ العام 1996.
وولد الهضيبي في محافظة سوهاج (الصعيد) في 28 ايار/مايو 1921 وكان والده المستشار حسن الهضيبي المرشد العام الثاني للجماعة (1952-1973) بعد مقتل مؤسسها حسن البنا عام 1949.
وحصل مامون الهضيبي على شهادة في الحقوق من جامعة الملك فؤاد (جامعة القاهرة حاليا) وعين مدعيا عاما قبل ان يتولى منصب رئيس محكمة النقض.&ودخل الهضيبي السجن ابان عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1965 ثم اطلق سراحه الرئيس الراحل انور السادات عام 1971.
وتوجه الهضبيي بعدها الى السعودية للعمل هناك لكنه عاد الى مصر اواسط الثمانينات مخصصا اوقاته للدعوة ودخل مجلس الشعب في انتخابات العام 1987 الى جانب 36 نائبا عن الاخوان المسلمين.
وقد تأسست جماعة الاخوان المسلمين في مصر في 1928 بمبادرة من حسن البنا قبل ان تنتشر افكارها فى كثير من الدول العربية والاسلامية وهى تدعو الى اقامة دولة اسلامية، غير انها ترفض اللجوء الى العنف.
يذكر ان حركة الاخوان المسلمين محظورة رسميا منذ 1954 ولكن السلطات تتغاضى عن نشاطها رغم الضربات التى توجهها اليها بانتظام والتى تتمثل اساسا فى اعتقالات لكوادرها تستمر عادة عدة اشهر.
ورغم القيود التى تواجهها الجماعة فهى تشكل قوة المعارضة البرلمانية الرئيسية اذ ان لها 17 نائبا في مجلس الشعب انتخبوا كمستقلين عام 2000. ورغم ان عدد نواب الاخوان يعد ضئيلا مقارنة بالعدد الاجمالى لاعضاء البرلمان (454) الذى يهيمن عليه الحزب الوطنى الحاكم الا ان نجاحهم فى الحصول على 17 مقعدا اعتبر انذاك تحديا كبيرا للحكومة المصرية.