دعا منشق اريتري كان وزيرا للدفاع الخميس الجيش الاريتري الى اطاحة الرئيس ايساياس افورقي، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في الخرطوم.
&وقال مسفين هاغوس "ننتظر من الجيش ان يزعزع نظام ايساياس افورقي وان يعيد السلطة الى الشعب".
&واتهم النظام الاريتري بمحاولة كسب دعم الولايات المتحدة من خلال عرض اقامة قواعد عسكرية اميركية في مصوع وعصب على البحر الاحمر.
&وكان وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل اتهم اريتريا في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر بأنها عرضت على الولايات المتحدة اقامة قاعدة عسكرية في ميناء مصوع.
&وكان رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الذي علق على معلومات صحافية تحدثت عن امكان تمركز عسكري اميركي في مرفأ عصب، اكد في نهاية تموز/يوليو ان الولايات المتحدة لا تنوي اقامة قاعدة فيه.
&واعتبر مسفين هاغوس "ليس من مصلحة الولايات المتحدة اقامة علاقات مع نظام ايساياس افورقي لأن هذا النظام معزول في المنطقة وهو في طريقه الى الانهيار".
&ويحاول هاغوس الذي يقوم بزيارة الى السودان منذ الاسبوع الماضي، الحصول على مساعدة الخرطوم لاطاحة نظام ايساياس. وقال "نأمل في ان تقدم لنا السلطات السودانية دعما سياسيا".
&وكانت وزارة الخارجية الاميركية اتهمت الشهر الماضي نظام ايساياس افورقي بانتهاك حقوق الانسان ونفت ان تكون الولايات المتحدة حاولت اطاحة الحكومة الاريترية كما اتهمتها اسمرة بذلك.
&ويعتري البرود العلاقات بين السودان واريتريا منذ اتهمت الخرطوم اسمرة بالوقوف وراء هجوم شنه في تشرين الاول/اكتوبر المتمردون الجنوبيون في شرق البلاد، وقد نفت اسمرة ذلك.