أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان عن "ذهوله" الجمعة من الاعتداءات التي وقعت في بيسان (شمال اسرائيل) وكينيا واستهدفت اسرائيليين.
&وقالت مساعدة المتحدث باسمه هوا جيانغ في بيان حول عملية بيسان التي اسفرت عن مقتل ستة اسرائيليين في مركز انتخابي لحزب الليكود امس الخميس ان "انان كرر ادانته المطلقة لمثل هذه الاعمال الارهابية ضد مدنيين والتي من شأنها ان تلحق الاذى الفادح بالقضية الفلسطينية".
&وبالنسبة لاعتداءات مومباسا (كينيا) امس الخميس، اوضح البيان ان انان اعرب عن "ذهوله" ايضا لهذا الاعتداء المزدوج الذي اسفر عن سقوط 13 قتيلا بالاضافة الى الانتحاريين.
&وقالت جيانغ في بيانها ان انان اعرب مع ذلك عن "ارتياحه كون كارثة اكبر لم تقع" باطلاق صاروخين على طائرة مدنية اسرائيلية بعيد العملية التي استهدفت فندقا تديره شركة اسرائيلية.
&واضاف البيان ان انان "يدين هذه الاعتداءات باقسى العبارات ويقدم تعازيه الحارة الى عائلات الضحايا والى الحكومتين الكينية والاسرائيلية".
&واوضح ان انان "مقتنع تماما بان اعتداءات الامس (الخميس) في كينيا تؤكد مرة اخرى ضرورة وضع استراتيجية شاملة ومدعومة من اجل محاربة آفة الارهاب".
&كما ندد مسؤولون عن وكالتين تابعتين للامم المتحدة ومقرهما نيروبي، بهذه الاعتداءات.
&واعرب مدير برنامج الامم المتحدة للبيئة كلاوس توبفير عن "صدمته" كما اعلنت مديرة برنامج الامم المتحدة للسكان آنا تيبايجوك ان "الامم المتحدة تقف الى جانب الحكومة الكينية في هذا الظرف المأسوي".