القاهرة&- إيلاف: كان الأربعاء في مطار القاهرة يوماً عصيباً، إذ شهد تذمر نحو مائتين من ركاب الطائرة النيجيرية الذين احتلوا احدى الصالات ومنعوا ركاب طائرة أخرى من دخول طائرتهم، بعد يوم واحد من مشكلة تسببت فيها أربعة مسدسات وجهاز لاسلكي بلاستيك وسكين كانت مع فرقة الفنان عادل إمام أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة المصرية المتجهة إلي نيويورك. فقد فوجيء رجال الأمن عند فحص صندوق خشبي كبير قبل شحنه بالطائرة بوجود هذه الأشياء مما أثار مخاوفهم، خاصة وأن الصندوق لم يكن مدوناً عليه أية بيانات. وبالفحص وإجراء التحريات اتضح أن المضبوطات تخص الفرقة المسرحية الخاصة بالفنان ضمن ديكورات مسرحية "بودي جارد" والمسافرة علي طائرة نيويورك بناء علي دعوة لتقديم المسرحية لمدة شهر في عدد من المدن الأميركية.
سمحت سلطات المطار بسفر المسدسات داخل الحقائب وشحنها في مخزن الطائرة. تم إبلاغ أمن مصر للطيران لتنبيه السلطات الأميركية في مطار نيويورك بوجود المسدسات البلاستيك ضمن ديكورات المسرحية، تفادياً لوقوع اي مشاكل.
وعلى صعيد متصل فقد أحبطت سلطات الجمارك عدة محاولات للتهريب كانت ابرزها محاولة تهريب كمية كبيرة من البطاقات الرقمية لأجهزة استقبال المحطات الفضائية (كروت ريسيفر) قدرت قيمتها مبدئياً بأكثر من مائة وعشرين الف جنيهاً مصرياً قام بهما تاجران كانا قادمين من عمان.
ثورة النيجيريين
وقال مصدر في مطار القاهرة إن سلطات الأمن تمكنت من السيطرة على احداث شغب أثارها أكثر من مائتي راكب نيجيري تحرشوا بمسؤولي المطار وتعرضوا للركاب داخل صالة الترانزيت بسبب تأخر طائرتهم عن الاقلاع في موعدها.
ووفقاً لعدة مصادر في مطار القاهرة فقد بدأت "قصة النيجيريين" عندما تأهب قائد الطائرة المصرية (مصر للطيران) المتجهة الى "كانو" في طريقها الى لاغوس للاقلاع في الرحلة رقم 857 وعلى متنها 237 راكبا منهم 216 راكبا ترانزيت قادمين من جدة، غير ان سوء الاحوال الجوية في كانو حال دون اقلاع الطائرة في موعدها، فتم انزال الركاب وتسكينهم باحد الفنادق القريبة من المطار لحين تحسن الاحوال الجوية، وإعداد طائرة أخرى وترتب على ذلك تأخر موعد اقلاع الطائرة الى الواحدة ظهر اليوم الأربعاء.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن ركاب الطائرة البالغ عددهم أكثر من مائتي شخصاً تجمعوا داخل صالة الترانزيت بالمطار، واثاروا الشغب ومنعوا ركاب طائرات اخرى من دخول البوابات الخاصة بهم قبل الصعود الى طائراتهم، الأمر الذي تسبب في تأخر بعض الطائرات لمدد بين ربع الساعة ونصف الساعة ـ كما أفاد المصدر الرسمي ـ وقد تعاملت الاجهزة المعنية بالمطار سواء الامنية او مصر للطيران او هيئة الميناء مع الموقف بهدوء في محاولة لعدم تصعيده حتى تم اقلاع الطائرة الساعة الواحدة.
وعلى صعيد التهريب فقد تمكنت سلطات الجمارك بمطار القاهرة من إحباط محاولتي تهريب (كروت ريسيفر) ونظارات من ماركات عالمية تتجاوز قيمتها مائة وعشرين الف جنيه قام بهما تاجران لدى وصولهما من عمان وروما.