رينيه سلاما: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي الأربعاء أنهما "يعارضان بقوة" اللجوء إلى القوة في العراق وحذرا من سياسة الكيل بمكيالين في مكافحة الإرهاب.
&وفي بيان مشترك نشر في نيودلهي التي يزورها بوتين منذ الثلاثاء قادما من بكين انتقدت روسيا والهند ضمنا سياسة الانفراد التي تنتهجها واشنطن في ادارتها لاكبر الملفات العالمية.
&وبخصوص الازمة مع بغداد قال بوتين وفاجبايي ان بلديهما "اكدا معارضتهما القوية لتهديد او استخدام منفرد للقوة يشكل انتهاكا لميثاق الامم المتحدة وتدخلا في الشؤون الداخلية لدول اخرى".
&واضاف البيان انهما "اكدا ان التسوية الشاملة للمسالة العراقية لن تكون ممكنة الا عن طريق جهود سياسية ودبلوماسية طبقا لقواعد القانون الدولي وفقط تحت مظلة الامم المتحدة".
&وخلال محادثاتهما، اكد بوتين وفاجبايي "اهمية مواصلة عمل مكثف مع القيادة العراقية بهدف تشجيعها على التعاون بحسن نية مع الامم المتحدة" التي يواصل مفتشوها عمليات التحقق والتدقيق في العراق.
&وكان فلاديمير بوتين ونظيره الصيني جيانغ زيمين اكدا الاثنين ضرورة احترام قرارات مجلس الامن الدولي في حل الازمة العراقية.
&وبخصوص الارهاب الدولي شدد الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الهندي اليوم الاربعاء على ان روسيا والهند لهما هدف مشترك يتمثل في "احتواء الارهاب في العالم وفي اكثر المناطق حساسية بالنسبة لنا" وحذر من ان اي معاملة تفضيلية في هذا المجال.
&وتواجه روسيا والهند حركات انفصالية اسلامية في الشيشان وكشمير وتاخذان على واشنطن انها لا تدرج هذا الشكل من "الارهاب" في حربها الشاملة التي تشنها منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
&واكد بوتين وفاجبايي "انه يجب الا تكون هناك سياسة كيل بمكيالين في مكافحة الارهاب".
&وفيما يتعلق بمنطقة كشمير المقسمة منذ اكثر من خمسين سنة بين الهند وباكستان انتقدت موسكو ونيودلهي اسلام اباد حليفة واشنطن وطالبتا منها ان تتوقف عن دعم المتمردين الانفصاليين في القسم الهندي من هذه المنطقة.
&وجاء في البيان ان "الهند وروسيا اكدتا على اهمية احترام اسلام اباد بصورة تامة لالتزاماتها ولوعودها بمنع تسلل ارهابيين عبر خط المراقبة في جامو وكشمير ومناطق اخرى حدودية".
&وفي مؤتمر صحافي عقده بعد قليل ذهب بوتين الى ابعد من ذلك طالبا من اسلام اباد ان تكثف جهودها "للقضاء على البنى التحتية الارهابية في باكستان".
&وقد اجرى بوتين الذي تنتهي زيارته الى الهند الخميس محادثات مع ابرز اعضاء الحكومة الهندية وهم علاوة على فاجبايي، لال كريشا ادفاني نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية، وياشوانت سينها وزير الخارجية، وجورج فرنانديز وزير الدفاع.
&ووقعت الهند وروسيا اللتان يعود تحالفهما الى الحرب الباردة، ثمانية اتفاقات اليوم الاربعاء بهدف "تعزيز" شراكتهما الاستراتيجية والاقتصادية.