بغداد- لمياء راضي: ينتظر ان ترسل بغداد وثيقة حاسمة ومرتقبة جدا تتضمن تفاصيل برامجها العسكرية، نهاية الاسبوع الحالي في طائرة تابعة للامم المتحدة، في ما يعتبر محطة اساسية في عملية طويلة قد تقرر نتيجتها خيار الحرب او السلام.
وستعرض هيئة الرقابة العراقية الوثيقة التي تقع في الاف الصفحات، على الصحافيين قبل ظهر غدا السبت على ان تسلم في وقت لاحق من اليوم ذاته الى ممثلين عن الامم المتحدة اتوا الى بغداد خصيصا لهذا الغرض.
وسترفع نسخة من الوثيقة الى مجلس الامن الدولي في نيويورك واخرى الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.&وستعرض نسخة ثالثة على لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) التي يجري خبراؤها مهام تفتيش عن اسلحة محظورة محتملة في العراق.
والاعلان الذي يأتي على شكل ملفات مطبوعة على الورق باللغتين العربية والانكليزية سيمر عبر لارنكا (قبرص) القاعدة الخلفية للامم المتحدة قبل ان ينقل الى اوروبا والولايات المتحدة.&ويضم الاعلان وثيقة اساسية ومرفقات. وبحسب المعلومات المختلفة التي تتردد في الاوساط المعنية في بغداد فان حجم الوثيقة يتراوح بين خمسة الاف صفحة و13 الفا.
وسيدرس خبراء الامم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية بامعان الوثيقة بادق تفاصيلها ومقارنتها بقاعدة المعلومات التي جمعت منذ بدء عملية نزع اسلحة العراق في العام 1991.
وسيحدد الخبراء ما هو الجديد، وما الذي يضفي توضيحات لنقاط غامضة في التقارير السابقة، كما عليهم تحديث لائحة بالمواقع التي يجب على المفتشين في العراق زيارتها تفشتيها والتي تضم حاليا اكثر من 700 موقع.
ويبحث الخبراء خصوصا عن مؤشرات تسمح لهم بطي ملفات لا تزال عالقة منذ عمليات التفتيش السابقة ومنها مصير سبعة صواريخ باليستية يبلغ مداها 650 كيلومترا و25 رأسا بيولوجية و550 قذيفة محشوة بغاز الخردل وعدة الاف من القنابل المحشوة بعناصر كيميائية.&وهذه القراءة الاولى قد تستغرق اكثر من اسبوع حسبما علم من الامم المتحدة في بغداد في حين ان عملية التحقق من صحة التصريح العراقي ستكون اطول بكثير.
وتبدأ العملية عندما يقر مجلس الامن الدولي "خطة عمل" للمفتشين تستند الى استنتاجات مأخوذة من هذه الوثيقة.&وقد استبقت واشنطن ولندن اللتان تواصلان الاستعدادات للحرب، صدور الوثيقة بالتشكيك بشدة في صحتها.
لكن المسؤولين في الولايات المتحدة وبريطانيا على حد سواء، المحوا الى ضرورة منح الامم المتحدة الوقت لدرس محتوى الوثيقة.&وتفيد بغداد ان الوثيقة ستغطي النشاطات النووية والباليستية والبيولوجية والكيميائية غير المحظورة. ويفترض ان توفر معلومات عن مواقع ونشاطات جديدة جرت خلال وقف عمليات التفتيش اعتبارا من 1998.
وستشكل الوثيقة اساسا لمهام التفتيش المقبلة في العراق على ان يرفع الخبراء تقريرا الى مجلس الامن باي عرقلة عراقية لعمليات المراقبة الامر الذي قد يشكل في نظر دول المجلس، سببا كافيا لشن حرب.
لكن الوثيقة ستدرس ايضا في ضوء معلومات تؤكد واشنطن ولندن ان اجهزة الاستخبارات التابعة لهما جمعتها وتثبت على حد قولهما ان بغداد تخفي نشاطات محظورة.&لكن هذا الاخفاء، الذي يصعب التحقق منه، يمكن ان يشكل وحده في نظر الاميركيين والبريطانيين، "سببا للحرب".
&
المفتشون زاروا 13 موقعا في العراق، وسيزورون مئات اخرى
بغداد- زار المفتشون الدوليون عن السلاح في العراق 13 موقعا مرتبطا ببرنامج التسلح العراقي منذ استئناف عملياتهم في هذا البلد في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.&وسبق ان تم تفتيش معظم هذه المواقع خلال المهمة الدولية السابقة في العراق بين 1991 و1998.&وما زال يتحتم على البعثة الجديدة التابعة للجنة الامم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) والوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيش اكثر من 700 موقع تم التعرف اليها وعدد غير محدد من المواقع المشبوهة.
&
&وفي ما يلي لائحة بالمواقع التي زارها المفتشون حتى الآن:
&
- في 27 تشرين الثاني/نوفمبر:
&الرشاد: 25 كلم شمال شرق بغداد، مصنع التحدي (بالستي).
&الاميرية: مئة كلم غرب بغداد (نووي).
&
- في 28 تشرين الثاني/نوفمبر:
&الدورة: 30 كلم جنوب بغداد، مختبر للحمى القلاعية (كيميائي، بيولوجي).
&التاجي: 25 كلم شمال بغداد، مصنع النصر (بالستي).
&
- في 29 تشرين الثاني/نوفمبر:
&لا تجري عمليات تفتيش ايام الجمعة.
&
- في 30 تشرين الثاني/نوفمبر:
&اليوسفية: 15 كلم جنوب بغداد، مصنعا ام المعارك والميلاد (بالستي).
&بلد: 70 كلم شمال بغداد (كيميائي، بيولوجي).
&
- في 1 كانون الاول/ديسمبر:
&خان بني سعد: 30 كلم شمال شرق بغداد (كيميائي، بيولوجي)
&التاجي: مجمعان (بالستي).
&
- في 2 كانون الاول/ديسمبر:
&الوزيرية: في بغداد، مصنع الكرامة (بالستي).
&بعقوبا: 20 كلم شمال بغداد، ثلاثة مصانع كحول (اثنان منها غير مرتبطة ببرنامج عسكري).
&
- في 3 كانون الاول/ديسمبر:
&قصر السجود الرئاسي في بغداد.
&
- في 4 كانون الاول/ديمسبر:
&المثنى: 150 كلم شمال بغداد (كيميائي، بيولوجي).
&التويثة: 20 كلم جنوب بغداد (نووي).
&
- في 5 و6 كانون الاول/ديسمبر:
&وقف عمليات التفتيش بمناسبة عيد الفطر.