روما- افاد مصدر قضائي اليوم السبت ان القضاء الايطالي يشتبه بان يكون المرتزقة الفرنسي بوب دينار حاول تجنيد رجال في ايطاليا لتنفيذ انقلاب في جزر القمر هذا العام. واعلن القاضي المكلف الملف غويدو باليا ان نيابة فيرونا (شمال) اعتقلت شخصين واخضعت 15 للتحقيق في ايطاليا كانوا يخططون للقيام بانقلاب في جزر القمر.
وقال المدعي العام ان القضاة الايطاليين رفعوا هذا الاسبوع انابة قضائية دولية الى فرنسا بخصوص المرتزقة الفرنسي الذي يشتبه بانه خطط لهذه العملية. واضاف ان الانقلاب كان مقررا مطلع العام لكنه لم ينفذ في الوقت المحدد له.
والمعتقلان في ايطاليا هما الصحافي الايطالي المستقل فرانكو نيرودزي (40 عاما) المتخصص في التحقيقات حول الحرب والايطالي من اصل كرواتي (62 عاما) فابيو ليفا. ويلاحقان بتهمة محاولة تجنيد مرتزقة للقيام بانقلاب ما يعتبره القانون الايطالي جريمة.
وقال المحققون انه تم الاتصال بعسكريين ايطاليين يخدمون في القوة الايطالية في قوات حلف شمال الاطلسي في كوسوفو ومقدونيا في اطار هذه العملية على ان يتقاضى كل واحد راتبا شهريا يزيد عن اربعة الاف يورو لمدة ثلاثة اشهر. وسمحت عمليات تفتيش نفذت في عدة مدن ايطالية هي فيرونا وروما وفلورنسا وبارما وترينتو وترييستي بضبط معدات معلوماتية ووثائق. ويرى المحققون ان دولة افريقية كانت ستزود الاسلحة للقيام بالانقلاب. وكان اخر انقلاب فاشل في جزر القمر نفذ في اذار/مارس 2001.