قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
الدوحة- احرز العداء الاثيوبي هايله جبريسيلاسي جائزة المليون دولار بعد تحطيمه الرقم القياسي لسباق 10 الاف م على الطريق بتسجيله 02ر27 دقيقة اليوم الاربعاء في الدوحة.
والرقم القياسي السابق كان بحوزة العداء الكيني المعروف سامي كيبكيتير وقدره 11ر27 دقيقة وحققه في نيو اورليانز (الولايات المتحدة) في 30 آذار/مارس الماضي.
وجاء ثانيا الكيني هايلو ميكونن (39ر27 د) وثالثا مواطنه فرانسيس كيبريوي (49ر27 د).
واقيم السباق على هامش معرض قطر الدولي ترويجا لدورة الالعاب الاسيوية في قطر عام 2006، وتعتبر جائزة المليون دولار التي خصصتها اللجنة الاولمبية القطرية برئاسة الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الاعلى في تاريخ العاب القوى.
وهي المرة الثانية في تاريخ رياضة ام الالعاب الاولمبية التي تخصص فيها جائزة بهذه القيمة، اذ سبق ان عرض المنظمون للقاء هنغيلو الهولندي الدولي وبالتحديد في 31 ايار/مايو عام 1997 على العداء جبريسيلاسي نفسه والعداء الجزائري نور الدين مرسلي المواجهة في سباق الميلين على ان يفوز بالجائزة من ينزل تحت حاجز 8 دقائق علما بان الرقم القياسي كان 2ر8 دقائق.
وتعد مشاركة جبريسيلاسي الاولى له منذ اصابته في وتر اخيل خلال ماراتون لندن في نيسان/ابريل الماضي عندما حل ثالثا، وهي بداية استعداداته لبطولة العالم لالعاب القوى المقررة في باريس في اب/اغسطس المقبل حيث يسعى الى استعادة اللقب الذي خسره في البطولة الاخيرة التي اقيمت في ادمونتون (كندا) العام الماضي.
&وقال جبريسيلاسي بعد السباق: "انا سعيد جدا، وصراحة لم اتوقع الاجواء الرائعة التي رافقت السباق والتي ساعدتني بلا شك على تحطيم الرقم".
&اما مدير اعماله الهولندي يوس هرمان فقال: "ما حققه هايله رائع جدا ولا استطيع ان اصفه بكلمات، لقد اكد انه عائد بقوة الى المنافسات العالمية وانتظروه في بطولة العالم المقبلة في باريس".
&يذكر ان جبريسيلاسي مصمم على استعادة لقبه الذي خسره في بطولة العالم الاخيرة في ادمونتون الكندية عام 2001 عندما حل ثالثا علما بانه خاض السباق مصابا.
&وفي فئة السيدات، كان الفوز من نصيب الاثيوبية دياتو تولو (23ر32 د)، وجاءت ثانية وثالثة على التوالي مواطنتاها غيتي وامي (27ر32 د) وكوتري دوليهاري (29ر32 د).