أعربت مملكة البحرين الجمعة عن ارتياحها لبرنامج الشراكة الذي اعلنه وزير الخارجية الاميركي كولن باول من اجل دعم الديموقراطية في منطقة الشرق الاوسط والعالم العربي.
&واكدت وكالة الانباء البحرينية الرسمية نقلا عن مسؤول في وزارة الخارجية "ايمان مملكة البحرين باهمية التطور في المجال السياسي والاقتصادي والمشاركة الشعبية في مجالات التنمية الاجتماعية المختلفة".
&وقال المسؤول نفسه ان "مملكة البحرين تعرب عن تقديرها لما ورد في خطاب كولن باول الذي القاه امس واشاد فيه بالخطوات الاصلاحية والمسيرة الديموقراطية التي تشهدها المملكة ضمن الحركة الاصلاحية".
&وعبر المصدر نفسه عن امله في ان "تستمر الولايات المتحدة في تعاونها مع دول الشرق الاوسط من اجل اقامة السلام العادل والشامل والتنمية في المنطقة في كافة المجالات".
&وكان باول اعلن الخميس برنامج اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية خصص له 29 مليون دولار يحمل اسم "مبادرة من اجل شراكة اميركية-شرق اوسطية" ويهدف الى "وضع الولايات المتحدة بقوة الى جانب التغيير والاصلاح والى جانب مستقبل حداثة في الشرق الاوسط".
&واضاف باول ان المبادرة ستتركز على ثلاثة اعمدة اساسية هي الاصلاحات الاقتصادية، والانفتاح السياسي والاجتماعي (خصوصا بالنسبة الى النساء) واخيرا التربية.
&ودعا باول الدول العربية الى الانفتاح سياسيا قائلا ان "الكثير من سكان الشرق الاوسط لا يزالون محكومين من انظمة مغلقة" ولكنه لم يذكر اي بلد في حين اشاد بجهود المغرب وقطر والبحرين من اجل الانفتاح السياسي.
&وقد بدا ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في اتخاذ اجراءات ديموقراطية كللت في 24 تشرين الاول/اكتوبر بتنظيم انتخابات تشريعية وهي الاولى منذ حل البرلمان في 1975.