موسكو- توفي زعيم الحرب الشيشاني سلمان رادوييف المحكوم عليه بالسجن المؤبد اثر ادانته بعملية احتجاز حوالى الفي رهينة في 1996، في السجن كما افادت وكالة انترفاكس نقلا عن مصادر في وزارة العدل الروسية.
وقال المصدر "نسعى حاليا لتحديد اسباب الوفاة".&وقد اعتقلت اجهزة الامن الروسية اف اي بي (كي جي بي سابقا) سلمان رادوييف في اذار/مارس 2000 في منطقة بيرم، في الاورال.
وادين في 25 كانون الاول/ديسمبر 2001 امام المحكمة العليا في داغستان بتهمة احتجاز رهائن في مستشفى كيزليار (داغستان، شمال القوقاز) الذي انتهى الى حمام دم مع سقوط 78 قتيلا في بيرفومايسكوي على الحدود بين داغستان والشيشان خلال هجوم القوى الامنية الروسية.&وصادقت المحكمة العليا الروسية على هذا الحكم خلال استئناف في نيسان/ابريل الماضي.
وكان رادوييف اول زعيم حرب شيشاني يحكم عليه في روسيا منذ بدء الحرب بين روسيا والشيشان في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 1999.&ورادوييف الذي اصيب بجروح بالغة بالرصاص في 1996، خضع لعملية جراحية كبرى وتم تجميل القسم الاكبر من وجهه.
وقد اعتبر رسميا على انه سليم عقليا لكن طبيبا نفسيا عالجه بين 1997 و 1999 اكد ان رادوييف كان يعاني من اضطراب نفسي.&وكانت داغستان في صيف 1999 مسرحا لتوغل متمردين دخلوا من الشيشان. وقام الجيش الروسي بقمع هذه العمليات في معارك دامية خلفت دمارا كبيرا.