لندن - ايلاف: دخلت تركيا بقوة وعلانية على واجهة الترتيبات الحربية ض العراق التي بدأت تجهيزاتها تتم في الولايات المتحدة وبريطانيا، وغي الوقت الذي اعلنت فيه انقرة امس عن انها مستعدة الى ارسال 70 ألف جندي الى شمال العراق للمشاركة في أي حرب.
فإن رجب طيب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا دعا وفي شكل لافت للانتباه الى مشاركة بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية وسوريا ومصر فى حالة التحرك عسكريا ضد العراق.
وقال اردوغان الذي يتهيىء لرئاسة الحكومة التركية في وقت قريب ان بلاده ستدفع ثمنا كبيرا فى المستقبل فى حالة مشاركتها وحدها فى الحرب المرتقبة فى المنطقة
وتابع أردوغان فى حديث لصحيفة (ملليت) التركية أن تركيا اخذت صفعة كبيرة فى حرب الخليج مشددا على عدم ترك تركيا تحت هذه المسؤولية الكبيرة.
وطالب الزعيم التركي بتشكيل تحالف بمشاركة الدول العربية للمشاركة فى العمليات العسكرية المرتقبة ضد حكم الرئيس العراقي.
واشار الى أن رئيس الوزراء التركى عبدالله غول سيبدأ قريبا جولة فى دول الشرق الاوسط قد تشمل ايران أيضا من أجل التباحث مع المسؤولين فى دور الدول المجاورة حول العمليات العسكرية المرتقبة ضد العراق0.
وقال اردوغان "نعتقد ان الولايات المتحدة تفكر بأن العمليات العسكرية ضد العراق أصبحت حتمية ولا أعلم ماذا ستكون نتيجة تقارير المفتشين الدوليين ونحن نتخذ من قرارات الامم المتحدة أساسا للموقف الذي سنتخذه بخصوص هذه المسألة".
وفي الأخير قال الزعيم التركي أن على أنقرة التفكير الف مرة قبل اتخاذ أية خطوة فى هذه المسالة حتى لا تقع فى نفس أخطاء حرب الخليج الثانية والتى مازالت تركيا تدفع ثمنها.
يذكر ان مسؤولين اتراك صرحوا امس بالقول ان بلادهم مستعدة ارسال ضعف القوات الاميركية المزمع ارسالها الى شمال العراق لمقاتلة حكم الرئيس صدام، وعديد هذه القوات حوالي 35 الف جندي، وبذلك فإن تركيا التي تخشى قيام دولة كردية مستقلة في شمال العراق ستساهم بسبعين ألف عسكري.وتستخدم الولايات المتحدة قاعدة انجرليك الجوية منذ العام 1991 في غارات ضد العراق.