الرياض-ايلاف:نفى القنصل العام لحكومة هولندا في المملكة هينز واجينر تدخل حكومة بلاده لمساعدة السلطات السعودية في التحقيق في قضية محاولة تفجير سيارة ملغومة تعود لاحد الاسر الهولندية بالقرب من مجمع أسواق في مدينة جدة في 30 نوفمبر الماضي وقال القنصل العام الهولندي أن " أن الجهات الامنية السعودية ستكون المسؤول عن جميع تحريات الحادث".
وأشار واجينر إلى أن الجالية الهولندية بصفة خاصة أصيبت بخوف طبيعي لكنه لم يسهم في تسجيل أي حالة مغادرة خارج السعودية لاسباب أمنية مضيفا أن الجالية الهولندية مازالت تشعر بالامان وسعيدة بالعمل هنا.
ورفض واجينر أن تكون بلاده قد اتخذت أي إجراءات من شأنها الحد من زيارة الهولنديين للسعودية لاغراض مختلفة، مؤكدا أن انحسار الزيارات القائمة بين البلدين قد تكون بسبب الاوضاع السياسية الجارية في منطقة الشرق الاوسط.
وقال واجينر في تصريح خاص لصحيفة "الوطن" السعودية / إن محاولة التفجير التي وقعت للهولندي الذي كان يعمل كمندوب مبيعات لشركة أجنبية كبيرة (تحفّظ عن ذكر اسمه واسم الشركة التي ينتمي إليها)، اكتشفت بعد تسرب دخان كثيف من تحت السيارة التي كانت من طراز" جيب شيروكي" تنبهت له العائلة المكونة من 5 أشخاص فأسرعت هاربة خارج السيارة ليروها بعد ذلك تحترق لمدة 30 ثانية حتى مجيء الشرطة ورجال الاطفاء.
وقال القنصل الهولندي إن تحقيق السلطات الامنية السعودية أثبت بعد يومين من الحادث، أن الظروف المناخية الرطبة والممطرة التي كانت تسود مدينة جدة يومها ساهم في عدم فعالية دائرة النظام الكهربائي للسيارة مما أدى لعدم نجاح عملية التفجير.وأوضح واجينر أن التحقيقات لم تسفر عن هوية المدبرين رافضا في الوقت ذاته توجيه الاتهام والشك لاي فرد أو جماعة قد تكون لها مشاركة في التجهيز للحادث.
قال واجينر وهو المتحدث الرسمي لهولندا في الحادث أن السلطات السعودية مازالت تحقق في ملف القضية دون إعلامهم بأي مستجدات رسمية إلى الوقت الحالي مؤكدا عدم وجود أي أعداء للمستهدف ولا لعائلته من السعوديين أو الهولنديين أو غيرهم من الاجانب.و أضاف واجينر أن العائلة المستهدفة في إجازة حاليا، وقال إنهم سيعودون للسعودية ثانية لمواصلة عملهم مرة أخرى.
يشار الى أن هذا هو أول اعتداء يستهدف هولنديين في المملكة. ويعود آخر تفجير في المملكة الى شهر سبتمبر الماضي الذي أسفر عن مقتل ألماني في أحد أحياء الرياض الراقية في إطار سلسلة من الهجمات التي تستهدف غربيين في المملكة.
وكانت السفارة الهولندية ناشدت في بيان لها أول أمس جميع الهولنديين في المملكة بفحص سياراتهم والتقليل من الظهور وتجنب مناقشة القضايا الحساسة.
وتتهم السلطات السعودية عصابات تتنافس على تجارة الخمور غير المشروعة في المملكة بارتكاب حوادث التفجير التي أسفرت عن مقتل ثلاثة غربيين على الاقل وإصابة عدد آخر خلال العامين الماضيين.
إلا أن محللين يقولون انهم يعتقدون أن الدافع وراء التفجيرات هو العداء للغرب نتيجة انحيازه لاسرائيل. وكان تم اعتقال خمسة بريطانيين وكندي وبلجيكي بتهمة التورط في عمليات التفجير التي استهدفت غربيين في السعودية بين تشرين الثاني وآذار 2001