عمان-واشنطن- اكدت عمان الاردن "من اكثر البلدان امنا وامانا" في العالم بعد تجديد واشنطن امس الجمعة تحذيراتها الى رعاياها المقيمين في البلاد بضرورة توخي الحذر.&وقال وزير الاعلام الاردني محمد العدوان& انه "قرار اميركي يعكس قلق الاميركيين. نؤكد ان الاردن من البلدان الاكثر امنا في العالم".
&واضاف العدوان تعليقا على بيان صادر عن وزارة الخارجية الاميركية مساء امس يدعو الاميركيين في الاردن الى التزام الحذر "اننا ايضا في جميع الاحوال ننصح رعايا كل الدول بتوخي الحيطة والحذر اينما كانوا".&وشدد على ان "هذا لا ينعكس على مستوى الامن في الاردن الذي يعتبر من اكثر البلدان امنا لمواطنيه ولضيوفه".
&وقد دعت الولايات المتحدة مجددا امس الجمعة رعاياها الذين يعيشون في الاردن او يرغبون في السفر اليه، الى توخي الحيطة والحذر بسبب "مخاطر" تهدد امنهم.&وكانت وزارة الخارجية اعلنت في 22 تشرين الثاني/نوفمبر انها تسمح للدبلوماسيين غير الاساسيين في سفارتها في عمان بمغادرة البلاد لدواعي امنية.
&وكانتوزارة الخارجية& &نصحت في بيانها امس الرعايا الاميركيين المقيمين في البلاد بالتزام الحذر واتخاذ كل الاجراءات الضرورية لحفظ امنهم "وخصوصا التفكير في مغادرة هذا البلد".&وذكر العدوان ان الاردن اعتقل الاسبوع الماضي الليبي سالم سعد سالم بن صويد والاردني ياسر فتحي ابراهيم المشتبه بتورطهما في مقتل الدبلوماسي الاميركي لورنس فولي في تشرين الاول/اكتوبر. وقد اكدت السلطات انهما على علاقة بشبكة القاعدة.
&وقد اشاد السفير الاميركي ادوارد غنيم باعتقال المشتبه بهما وصرح في الخامس عشر من الشهر الجاري ان "وزارة الخارجية الاميركية ستعيد النظر في القرار (السماح للدبولوماسيين بالمغادرة) الاسبوع المقبل بعد انتهاء مدته في الحادي والعشرين من الشهر الجاري" وهي مهلة الشهر التي حددتها واشنطن.&غير ان البيان الاميركي ذكر امس انه، اذا كان المتهمان باغتيال فولي قيد الاعتقال فان "اخرين قد يكونوا طليقين".
&وشدد العدوان على عدم وجود امتدادات لشبكة القاعدة في الاردن او اي مجموعة ارهابية اخرى."ان قاتلي فولي القي القبض عليهما ولم ينجح اي مخطط للقاعدة او اي مجموعة ارهابية اخرى في الاردن. لقد القي دوما القبض على الجناة واحيلوا امام القضاء".
&وفولي اول اميركي يتم اغتياله في الاردن واول دبلوماسي اميركي يقتل في الشرق الاوسط بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.&وكان فولي (62 سنة) مسؤولا اداريا في وكالة التنمية الاميركية في الاردن وينتمي الى السلك الدبلوماسي. وقد اغتيل بينما كان في حديقة منزله يتأهب لركوب سيارته للتوجه الى عمله.