قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الرياض-ايلاف :اكدت مصادر سعودية لـ"ايلاف" أن صافرات الانذار التي انطلقت في جميع أنحاء المملكة "ليست مؤشرا على أن الهجوم الاميركي المحتمل على العراق بات وشيكا". وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها " أن ليس لهذه التجربة التي أجريت بعد ظهر&في جميع أنحاء المملكة أي علاقة بحالة التوتر التي تسود المنطقة كما أنها لا تمثل مؤشرا على أن الهجوم الاميركي المحتمل على العراق بات وشيكا.
وترفض السعودية، حيث يتمركز خمسة آلاف جندي أميركي كانوا شاركوا في اطلاق هجوم قوات التحالف سنة 1991 على القوات العراقية لاخراجها من الكويت، الخضوع للضغوط الاميركية لجعلها توافق على استخدام قواعدها في هجوم محتمل على العراق.
وأنطقت في جميع أنحاء المملكة المترامية الاطراف والتي تزيد مساحتها عن 2 مليون كيلو متر مربع في تمام الساعة الثانية عشر بعد ظهر اليوم /السبت/ (9 تغ) صافرات الانذار في الوقت الذي تحشد فيه الولايات المتحدة الامريكية آلاف القوات في منطقة الخليج الغنية بالنفط لشن حرب ضد العراق
وقال المدير العام للدفاع المدني اللواء سعد التويجري في تصريح له اليوم أن هذه التجربة تأتي في إطار حرص الدفاع المدني على اختبار تلك الصافرات وإجراء الصيانة الدورية لها وكذا تعريف المواطنين والمقيمين بمدلولات نغماتها". وأضاف التويجري " أن النغمة الاولى تدل على قرب الخطر والنغمة الثانية تدل على وقوع الخطر أما النغمة الثالثة تدل على زوال الخطر والتي انطلقت في الساعة الثانية عشرة وعشر دقائق".
كشفت مصادر في الدفاع المدني السعودي لـ"ايلاف" أن "تجربة صافرات الانذار تجرى على مدار العام في شكل اختبارات دورية صامتة للتأكد من كفاءتها وجاهزيتها من خلال غرف العمليات نافيا ربط التجربة العلنية بالاوضاع الراهنة في المنطقة". وأضافت المصادر "أن هنالك صافرات ثابتة وأخرى متنقلة على مركبات تساهم الى جانب وسائل الاعلام المختلفة ومكبرات الصوت في إجراء عملية الانذار" مشيرة الى أن" هذه الوسائل ضمن لائحة الدفاع المدني في عملية الطوارئ" وقالت "أن تجربة اليوم اقتصرت على صافرات الانذار فقط".
وحددت نغمات الانذار المستخدمة في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي السبت بثلاث نغمات هي: النغمة الاولى وهي نغمة (ثابتة متقطعة) تستمر لمدة دقيقة واحدة وتدل على الانذار المبكر فلقرب وقوع الخطر, أما الثانية وهي نغمة (مموجة) تستمر لمدة دقيقة أيضا وتدل على وقوع الخطر أيضا أما النغمة الثالثة تستمر لمدة دقيقة واحدة وتدل على زوال الخطر حيث تكون النغمات ثنائية ذات تردد (200- 4000 هيرتز).